الشارع المغاربي – قفصة: إحياء المسبح الروماني بقرار من وزارة الفلاحة

قفصة: إحياء المسبح الروماني بقرار من وزارة الفلاحة

28 مارس، 2018

 

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنه سيتمّ خلال هذا الموسم تزويد المسبح الروماني بمدينة قفصة بمياه ستجلب من آبار المنطقة السقوية “القصبة”.

وذكر بلاغ صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء 28 مارس 2018 أن أشغال ربط مفرّع المسبح بشبكة الري ستنطلق وتتواصل عل امتداد شهر أفريل المقبل لضمان تزويد المسبح بالماء بشكل متواصل لافتا إلى أن وزير الفلاحة أوصى بمد المسبح بعد هذا الموسم بشكل مستقل عن المنطقة السقوية.

يشار إلى أن المسبح الروماني هو أحد الأحواض الرومانيّة من مجموعة أبنية أقيمت حول منابع الماء الطبيعية التي تستعمل في ريّ الواحة وهي مكوّنة من ثلاثة أحواض تحيط بها جدران عالية اثنان منها في الهواء الطلق والثالث مغطّى بقبتين ويبلغ عمقها حوالي خمسة أمتار وأن مجموعة الأحواض ترتبط بقنوات تحت الأرض.

وتعرف هذه الأحواض اليوم عند سكان قفصة وزائريها بوادي الباي واضافة الى دورها الترفيهي كان لها الأحواض دورا اجتماعيا هاما بما أن مدينة قفصة كانت مرتبطة بها ارتباطا وثيقا حتى أن كلّ انهج المدينة العتيقة تتجه الى هذه الأحواض وتحيط بها.

وكان هذا المعلم وجهة سياحية من كل أنحاء العالم ومسرحا لاقامة عديد التظاهرات التنشيطية في القرن الماضي لكن عدد الزوار تناقص في السنوات الأخيرة نظرا لانعدام الماء بالأحواض نتيجة الاستغلال الصناعيّ المكثّف انطلاقا من النصف الثاني من القرن العشرين.

 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING