الشارع المغاربي – ولاية قابس توضّح أسباب نفوق أسماك بشاطئ "السلام"

ولاية قابس توضّح أسباب نفوق أسماك بشاطئ “السلام”

7 أغسطس، 2018

الشارع المغاربي : أعلنت ولاية قابس اليوم الثلاثاء 7 اوت 2018، أنها تلقت توصيحات من الوكالة الوطنية لحماية المحيط بخصوص أسباب نفوق عدد من الأسماك بشاطئ “السلام” أعدها معهد علوم  وتكنولوجيات البحار بصفاقس.

وأشارت الولاية  في بلاغ نشرته اليوم على صفحتها الرسمية بموقع “فايسبوك” إلى أن معهد علوم وتكنولوجيات البحار بصفاقس أوضح ان “ساحل قابس يعرف عادة نفوق أسماك في مثل هذه الفترة من السنة (أوت-سبتمبر بالخصوص)” وأن مرد ذلك “ارتفاع درجات الحرارة ونزول الأمطار التي تكون مصحوبة بطحالب مجهرية من نوع “كارينيا” التي تتسبب في هذه الظاهرة “.

وأضافت أنّ توضيح المعهد أكّد على  أن”هذه الظاهرة تشبه ظاهرة المياه الحمراء التي يمكن ملاحظتها في المياه قليلة الارتفاع عند تواصل العوامل المناخية المذكورة وتعرفها معظم مناطق الجنوب التونسي من شواطئ العامرة شمالا وصولا إلى بوغرارة جنوبا’ .

وتابعت أن “العوامل المناخية (حرارة مرتفعة، انعدام او قلة الرياح والتيارات البحرية) تساهم في استقرار مياه البحر (عدم تحركها وعدم تهويتها) وتتسبب في ارتفاع نسبة الطحالب بصفة كبيرة في ماء البحر وهو ما يحدّ من نسبة الأكسجين والفتك بالكائنات الحية البحرية وأنواع دون أخرى (القاعية بالخصوص)”.

يشار الى أن شاطئ السلام بقابس المحاذي للوحدات الصناعية بالمجمع الكيميائي التونسي شهد يوم 5 أوت الجاري نفوق عدد كبير من الأسماك مما أثار حالة احتقان في صفوف البحارة والمواطنين .

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=1829125547205154&id=846074942176891


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING