الشارع المغاربي – أولمبيك مرسيليا يحتفل بذكرى ميلاد رئيس الجزائر الأوّل

أولمبيك مرسيليا يحتفل بذكرى ميلاد رئيس الجزائر الأوّل

قسم الرياضة

26 ديسمبر، 2020

الشارع المغاربي: أحيى نادي نادي أولمبيك مرسيليا ذكرى ميلاد لاعبه السابق والرئيس الجزائري الراحل أحمد بن بلة في مقطع فيديو نشره النادي على حسابه الرسمي باللغة العربية على “تويتر”.
ويعد ابن بلة مناضلا ومجاهدا وأحد مفجّري ثورة نوفمبر المجيدة وحارب الاستعمار الفرنسي إلى غاية استقلال الجزائر يوم 5 جويلية 1962 وكان أول رئيس للجزائر المستقلة في الفترة الممتدة من 15 أكتوبر 1963 إلى 19 جوان 1965، قبل أن يتوفى في 11 أفريل 2012. 
ونشر نادي أولمبيك مرسيليا أمس مقطع فيديو يلخص مسيرة ابن بلة الكروية وفترة لعبه مع نادي الجنوب الفرنسي، وأرفق الفيديو بتغريدة جاء فيها: “نحتفل اليوم بذكرى ميلاد الأولمبي السابق أحمد بن بلة، وإليكم أهم لحظات مسيرته المزيانة”.

ويعد ابن بلة رياضيا بامتياز إذ كان بطلا في سباق الـ400 متر، قبل أن يلعب مع نادي أولمبيك مرسيليا في موسم 1939 /1940، عندما كان يؤدي الخدمة العسكرية الإجبارية في المدينة الفرنسية في الفترة الممتدة من سنة 1937 إلى 1940.
ولعب الرئيس الجزائري الراحل مباراة واحدة مع “لوام” كانت يوم 29 أفريل 1940 بمدينة كان ضد نادي أنتيب، وتمكن من تسجيل هدف في تلك المباراة، ومع أن النادي الفرنسي عرض عليه إمضاء عقد احترافي بعد نهاية الموسم فقد رفض ذلك، وفضل العودة إلى الجزائر من أجل النضال لاستقلالها.

وترتبط مدينة مرسيليا وفريقها الشهير ارتباطا وثيقا بالجزائر، إلى درجة تسميتها بالمحافظة رقم 49 (الجزائر مقسمة إلى 48 محافظة رسميا)، كما أنها تضم قاعدة جماهيرية واسعة من أبناء المهاجرين الجزائريين المولودين في فرنسا وشعبية كبيرة أيضا في الجزائر. وقد لعب للنادي العديد من نجوم كرة القدم الجزائرية، أشهرهم المدير الفني لمنتخب الجزائر حاليا، جمال بلماضي، والنجم السابق، كريم زياني.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING