الشارع المغاربي – الحجام: نرفض التشويش والإثارة وبثّ البلبلة بين تونس وليبيا

الحجام: نرفض التشويش والإثارة وبثّ البلبلة بين تونس وليبيا

1 سبتمبر، 2021

الشارع المغاربي-قسم الاخبار: دعا وليد الحجام المستشار لدى رئيس الجمهورية اليوم الاربعاء 1 سبتمبر 2021 الى الكفّ عما اسماه “التشويش وخلق الاثارة وبث البلبلة بين تونس وليبيا.”

ونقلت وكالة تونس إفريقيا للأنباء عن الحجام قوله في تصريح لها “ان التاريخ والجغرافيا وروابط الدم والمصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين لا يمكن أن تفرقها تصريحات غير مسؤولة أو تعاليق مغرضة أو محاولات يائسة من أطراف أصبحت مكشوفة للجميع”.

وأضاف: “إن ما يجمع تونس وليبيا من روابط أخوة وتعاون وشراكة هي أقوى وأكبر من أن تتأثر بإشاعات فايسبوكية ومعلومات مغلوطة وتحاليل مجانبة للصواب صادرة عن جهات لا تريد الخير للبلدين والشعبين الشقيقين.”

واعتبر الحجام أن العلاقات التونسية الليبية “تاريخية وراسخة ومتينة واستثنائية بكل المقاييس ولا تخضع للمعايير التقليدية في إدارة العلاقات بين الدول”.

وأكد أن تونس “ترفض أية محاولة للتشويش على الروابط الأخوية الصادقة التي تجمعها بليبيا ” وأن “لديها قناعة راسخة بأن ما يجمع البلدين من تاريخ مشترك وأواصر حضارية واجتماعية هي مكتسبات صلبة ومبادئ ثابتة أسمى بكثير من كل اعتبارات أخرى وهي كذلك الرافد الحقيقي لتحقيق التنمية المتضامنة وإرساء صيغ شراكة استراتيجية بفكر جديد وبآمال كبيرة نحو مستقبل أفضل بما يلبي تطلعات الشعبين في الاستقرار والنماء”.

وأوضح الحجام أن “لكل الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى المعابر الحدودية دوافع صحية بحتة”و أن “الهدف منها التحكم في تطور الوضع الوبائي بتونس وتجنب السيناريوهات الفارطة التي شهدتها تونس نتيجة الانتشار السريع والكبير لفيروس كورونا”.

يُذكر أن بعض وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية كانت تداولت أمس الثلاثاء أخبارا عن زيارة مرتقبة لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة إلى تونس اليوم الأربعاء، قبل أن تؤكد صحف ومواقع إلكترونية تأجيلها.

وكان الدبيبة قد أكّد في كلمة توجّه بها للشعب الليبي مساء يوم الجمعة الماضي أن “الإرهاب قادم إلى ليبيا من الخارج،” وأن “الشعب الليبي شعب حر ولا يقبل اتهامه بالإرهاب”، قبل ان يستدرك في تدوينة نشرها امس الثلاثاء ويؤكد ان “الإدعاءات المغلوطة لن تؤثر في علاقات الاخوة بين ليبيا وتونس.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING