الشارع المغاربي – "انا يقظ" تندّد بخروقات شابت قبول الترشحات لـ"الرئاسية" وتُحمّل هيئة الانتخابات مسؤوليتها

“انا يقظ” تندّد بخروقات شابت قبول الترشحات لـ”الرئاسية” وتُحمّل هيئة الانتخابات مسؤوليتها

قسم الأخبار

30 يوليو، 2024

الشارع المغاربي: نددت منظمة “أنا يقظ” اليوم الثلاثاء 30 جويلية 2024 بـ”الخروقات التي شابت عملية الإستعداد لفترة قبول الترشحات للرئاسية ” معتبرة ان” من شأنها أن تمسّ من الحقّ الكوني في الترشّح”.

واستنكرت المنظمة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” :” الهرسلة التي يتعرّض لها عدد من المترشحين المحتملين وممثليهم خلال عملية جمع التزكيات من قبل بعض هياكل الدولة وصمت هيئة الانتخابات أمام هذه الممارسات رغم أنها مسؤولة عن حسن سير العملية الانتخابية” معتبرة ان ذلك ” ليس إلاّ مؤشرا على عدم تعاملها بحيادية مع جميع المترشحين المحتملين”.

وشددت على ان “عدم مدّ مترشحين بالبطاقة عدد 3 من طرف هياكل الدولة وخاصّة وزارة الدّاخلية انخراط في حرمان المترشحين المحتملين دون غيرهم من حقّهم في الترشّح وضرب لمبدأ حياد الإدارة المحمول عليها”.

واكدت ان “الإجراءات الجديدة التي اعلنت عنها الهيئة من اشتراط ملفّ الترشح كاملا للولوج إلى مكتب قبول الترشحات ووضع إجراءات جديدة دون الاعلام بها في آجال معقولة إقصاء ممنهج للمترشحين المحتملين وتقييد للحقّ في الترشح”.

ودعت المنظمة في ختام بيانها الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات إلى “تحمّل مسؤوليتها كاملة في خلق مناخ انتخابي سوي يسوده الحياد والاستقلالية وتدارك ما يمكن تداركه خلال الفترة المتبقية من عملية قبول الترشحات” منبهة اياها الى “وجوب احترام مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص أمام المترشحين المحتملين وفق ما ينص عليه القانون”.

Peut être une image de une personne ou plus, montre-bracelet, salle de presse et texte

Toutes les réactions :

101101


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING