الشارع المغاربي – سعيّد يلتقي مفتي الجمهورية وكبير أحبار اليهود وكبير أساقفة الكنيسة

سعيّد يلتقي مفتي الجمهورية وكبير أحبار اليهود وكبير أساقفة الكنيسة

قسم الأخبار

17 مايو، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت رئاسة الجمهورية مساء اليوم الاربعاء 17 ماي 2023 ان الرئيس قيس سعيّد استقبل اليوم بقصر قرطاج كلّا من الشيخ هشام بن محمود مفتي الجمهورية التونسية وحاييم بيتان كبير أحبار اليهود بتونس وإيلاريو أنطونيازي كبير أساقفة الكنيسة الكاثوليكية بتونس.

ويأتي اللقاء بعد مرور ايام على عملية معبد الغريبة الاجرامية وبعد يوم على دعوة مؤتمر الحاخامات الأوروبيين الحكومات الأوروبية إلى إدانة ما وصفها بالتصريحات التحريضية للرئيس قيس سعيد واعتبارها انها تشير إلى مسؤولية يهود تونس عن قصف غزة وذلك في اشارة الى تصريحات سعيد خلال الزيارة التي اداها مساء يوم السبت الى مدينة اريانة.

وكتب “حاييم كورسيا” كبير الاحبار في تنسيقية الاسرائليين بفرنسا في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فايسبوك ” يوم اول امس صرح الرئيس التونسي قيس سعيد : بينما كان التونسيون يحمون اليهود خلال الهولوكوست يتعرض اليوم الشيوخ والنساء والاطفال الى القصف في غزة “.

واضاف ” ردا على هذه التصريحات نشر كبير الاحبار بنشاس غولدسميت رئيس مؤتمر احبار اوروبا الاعلان التالي : دعا مؤتمر الحاخامات الأوروبيين الحكومات الأوروبية إلى إدانة التصريحات التحريضية للرئيس التونسي قيس سعيد والتي تشير إلى مسؤولية يهود تونس عن قصف غزة. بمثل هذه التعاليق المتهورة يستمر الرئيس في التحريض على الكراهية وحتى على الهجمات على الجالية اليهودية في البلاد – لا سمح الله. منذ الهجوم على كنيس الغريبة الأسبوع الماضي لم تتم زيارة الجالية اليهودية في جربة أو الاتصال بها من قبل أي عضو في الحكومة. ينبغي على الرئيس التونسي والسلطات المعنية بدلاً من ذلك تقديم الدعم للجالية اليهودية والعمل على ضمان سلامتها.”

يشار الى ان قيس سعيد كان قد تطرق خلال زيارته مساء يوم السبت الى جهة اريانة الى تواجد خيام الجيش النازي خلال الحرب العالمية باريانة والى حماية التونسيين اليهود …واستنكر في نفس الوقت تجاهل ما يتعرض له الفلسطينيون هذه الايام في غزة من قتل للشيوخ وللنساء والاطفال من قبل الاسرائيليين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING