الشارع المغاربي – فرع المحامين بصفاقس: عدم رفع النفايات وحرقها عشوائيا جريمة إرهابية وسنُقاضي المسؤولين عن ذلك

فرع المحامين بصفاقس: عدم رفع النفايات وحرقها عشوائيا جريمة إرهابية وسنُقاضي المسؤولين عن ذلك

قسم الأخبار

16 نوفمبر، 2022

الشارع المغاربي: وصف الفرع الجهوي للمحامين بصفاقس اليوم الاربعاء 16 نوفمبر 2022 عدم رفع النفايات بالجهة وما اعتبره تعمد حرقها بطريقة عشوائية بـ”الجريمة الارهابية”.

وأكد الفرع في بيان صادر عنه نشره بصفحته على موقع “فايسبوك” انه “قرر رفع شكاية جزائية بكل من عسى ان يكشف عنه البحث بخصوص اسباب وملابسات تراكم النفايات وحرقها بطريقة متعمدة وعشوائية”.

ودعا الفرع رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى “زيارة الجهة للوقوف على حقيقة الازمة وترؤس اجتماع طارئ للمجلس الجهوي للولاية لايجاد حلول أنية للكارثة وعقد مجلس وزاري مخصص للولاية لطرح الاقتراحات وإيجاد حلول جذرية ونهائية للازمة”.

واستنكر “الوضع البيئي الكارثي بالجهة واندلاع الحرائق العشوائية بمصبات النفايات وفي الشوارع وفي الاماكن العامة بما يعرض صحة السكان للخطر ويتسبب في اضرار بيئية كارثية”.

وعبر عن “استعداده المطلق للتواصل مع منظمات المجتمع المدني بالجهة لتنظيم وترتيب تحركات احتجاجية سلمية ومسيرة وطنية وعقد ندوة صحفية في الغرض”.

وكان فاخر الفخفاخ والي صفاقس قد اكد في وقت سابق من اليوم ان ازمة النفايات بصفاقس التي مر عليها اكثر من سنة في طريقها الى الحل مستدركا بان تونس تحتضن هذه الايام قمة الفرنكوفونية وبانه اثر نهايتها “سيكون هناك كلام اخر ودولة يتعين ان تكون موجودة”.

وقال الفخفاخ في مداخلة على اذاعة “الديوان اف ام “تعليقا على الحرائق التي شبت يوم امس في اكوام النفايات بالجهة مما اثار غضب واستياء الاهالي” ليس لي تفاصيل حول الحريق والنيران مازالت ملتهبة لكن الوضع تحت السيطرة واعوان الحماية المدنية بصدد السيطرة على الحريق ورفعنا قضية بمجهول ونحن لنا كاميرا قريبة من الموقع والنيران اشتعلت في اكثر من موقع وهي بفعل فاعل وحتى الظروف الطبيعية لم تكن ستفضي لاشتعال النيران في اكثر من مكان في نفس الوقت” .

واضاف ” الازمة في طريقها للحل لكن لدينا قمة الفرنكوفونية ولا نرغب في احداث “دوّة “وبعد القمة سيكون هناك كلام اخر وهناك دولة يلزم ان تكون موجودة و يوم الاحد الماضي وضعت صور اسطول الولاية على الصفحة لابراز الاستعدادات … وفي ظرف 3 ليال رفعنا 3200 طن من الفضلات وليلة امس رفعنا 1200 طن واول امس حوالي 1000 وقبلها حوالي 700 طن ولدينا برنامج لرفع 1500 طن ولكل حادث حديث” ..

وجدد الوالي اتهامه اطراف لم يسمها بالوقوف وراء ازمة النفايات وتوظيفها مؤكدا ان الملف بيد القضاء وانه سيبت فيه متابعا بالقول ” لا يمكنني تقديم المزيد من التفاصيل لان الملف بيد القضاء وانا لدي معطيات وادلة وقرائن وسوف تعرفون من يقف وراء هذا وسوف تندهشون ….”

واعتبر ان ما يحصل ليس مؤامرة على صفاقس فحسب وانما على كيان الدولة.

يشار الى ان ازمة النفايات عادت لتطفو على سطح الاحداث يوم امس خاصة بعد حرائق شبت في الفضلات المتراكمة وما انجر عنها من تلوث بيئي وروائح ودخان.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING