الشارع المغاربي – في سابقة منذ استقلاله: السينغال يتخلى عن الفرنسية ويُعوّضها بالعربية

في سابقة منذ استقلاله: السينغال يتخلى عن الفرنسية ويُعوّضها بالعربية

قسم الأخبار

29 أبريل، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت الحكومة السينغالية اليوم الاثنين 29 افريل 2024 ان مجلس وزرائها اقر خلال اجتماعه المنعقد امس التخلّي عن الفرنسية كلغة رسمية واستبدالها باللغة العربية وذلك لأوّل مرة منذ استقلال البلاد سنة 1960.

ووصفت وكالة الأنباء الرسمية هذه الخطوة بـ”غير المسبوقة” معتبرة انها” تأتي فى ظل تحول سياسي شهدته البلاد عقب انتخابات رئاسية أوصلت باسيرو فاي للسلطة قادما من المعارضة منذ أسابيع”.

يذكر أن الرئيس السينغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي كان قد طمأن شركاءه في البلاد بأنّهم سيبقون “الحليف الآمن والموثوق به” في أول خطاب ألقاه بعد فوزه بالرئاسة من الدورة الأولى.

وقال الرئيس المنتخب يوم 26 مارس الماضي “أودّ أن أقول للمجتمع الدولي ولشركائنا الثنائيين ومتعدّدي الأطراف، إنّ السينغال ستحتفظ بمكانتها دائماً، وستظلّ البلد الصديق والحليف الآمن والموثوق به، لأيّ شريك سينخرط معنا في تعاون شريف ومحترم ومثمر للطرفين”.

وشدّد ديوما فاي على أنّ الشعب السينغالي “اتخذ بانتخابه كرئيس خيار القطيعة مع النظام القائم في البلاد” مشيرا إلى اعتزامه العمل من أجل إحداث تغييرات داخل الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس).


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING