الشارع المغاربي – هيئة المحامين تدعو للتعجيل بالبتّ في وضعيات منظوريها الموقوفين والمشمولين بتتبعات جزائية واطلاق سراحهم

هيئة المحامين تدعو للتعجيل بالبتّ في وضعيات منظوريها الموقوفين والمشمولين بتتبعات جزائية واطلاق سراحهم

قسم الأخبار

5 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: دعت الهيئة الوطنية للمحامين اليوم السبت 5 اوت 2023 السلط المعنية الى “التعجيل بالبت في الوضعيات القانونية للمحامين الموقوفين والمشمولين بتتبعات جزائية واطلاق سراحهم وضمان حقهم في التمتع بالزيارة المباشرة واحترام حقوقهم الانسانية وحرمتهم الخاصة وخصوصياتهم”.

وجددت الهيئة في بيان صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك”‘ رفضها “الخروقات الاجرائية التي حفت بملفات المحامين المشمولين بتتبعات جزائية او بملفات الاحالة او بقرارات تحجير السفر وخاصة خرق احكام الفصل 46 من القانون المنظم لمهنة المحاماة”.

واستنكرت “البطء الواضح في سير اجراءات البت في وضعيات المحامين المشمولين بتتبعات ” مؤكدة ان “المبدأ هو الحرية او الاحتفاظ او منع التنقل” وان “منع السفر هو الاستثناء”.

وشددت على “ضرورة ألا يتم التسرع في اصدار قرار الايقاف باعتباره مقيدا بجملة من الضوابط القانونية في اطار ضمانات المحاكمة العادلة واحترام حقوق الموقوفين عامة”.

من جهة ثانية نبهت الهيئة الى “خطورة ما وصل اليه مرفق العدالة وخاصة تردي الخدمات القضائية واهتراء البنية التحتية للمحاكم وغياب ابسط المرافق بها والنقص الفادح في الاطار البشري وخاصة الاطار القضائي في ظل غياب الحركة القضائية بما أحدث عديد الشغورات بالخطط القضائية وأثر على سلامة تركيبة الدوائر القضائية وأدى الى مزيد تمطيط الزمن القضائي وعدم الفصل في القضايا في الاجال المعقولة التي تكفل الحقوق والحريات واثر سلبا على ظروف العمل بالمحاكم وعلة نوعية وجودة الاحكام وحق المتقاضين في قضاء ناجز وعادل”.

ودعت الهيئة الحكومة وخاصة وزارة العدل لاصلاح المرفق وتوفير الامكانات المادية والبشرية واتخاذ اجراءات حقيقية وملموسة لضمان جودة الخدمات القضائية والمضي قدما في الاصلاحات المتفق عليها والمعلن عنها بالمرفق القضائي خاصة المتعلقة بالرقمنة داخل المحاكم والاصلاحات التشريعية المتصلة بالقضاء والاجراءات امام المحاكم والقانون المنظم لمهنة المحاماة “.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING