الشارع المغاربي – وزارة الفلاحة: اجراءات عاجلة اثر تسجيل اول إصابة بمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار

وزارة الفلاحة: اجراءات عاجلة اثر تسجيل اول إصابة بمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار

قسم الأخبار

14 أغسطس، 2024

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الاربعاء 14 اوت 2024 عن ظهور اول حالة لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بتونس وتحديدا بمعتمدية فرنانة التابعة لولاية جندوبة.

واوضحت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان “مرض الجلد العقدي الْمُعْدِي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان مشيرة الى انه ينتقل من حيوان إلى آخر عبر النواقل (الحشرات القارضة كالبعوض وغيرها) والى ان أعراضه تتمثل في الحمى وظهور عُقَدٍ ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

وأكدت الوزارة انه “في اطار تعزيز البحث الفني انطلق فريق مختص من مركز اليقظة الصحية الحيوانية لمعاضدة جهود المصالح البيطرية الجهوية والقيام بدراسة دقيقة لمعرفة مصدر الإصابة من جهة وتقديم معطيات علمية توجيهية لاتخاذ الإجراءات المناسبة”.

وابرزت انه تم تفعيل الإجراءات الصحية المعمول بها حينيا طبقا للتراتيب الجاري بها العمل وتطويق الضيعة المعنية ومداواتها من الحشرات الناقلة ومنع دخول وخروج الحيوانات منها وإليها إضافة إلى القيام بزيارات تفقدية لجميع الضيعات المجاورة (تقدّر بـنحو 30 ضيعة) للتأكد من عدم انتشار المرض وتحسيس المربين للوقاية منه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING