الشارع المغاربي – وزير الخارجية يًمثل تونس في أشغال الجمعية العام للامم المتحدة

وزير الخارجية يًمثل تونس في أشغال الجمعية العام للامم المتحدة

قسم الأخبار

16 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية اليوم السبت 16 سبتمبر 2023 ان الوزير نبيل عمار سيرأس بتكليف من رئيس الجمهورية قيس سعيد الوفد التونسي المشارك في أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 78 للجمعيّة العامّة للأمم المتحدة من 18 إلى 23 سبتمبر الجاري.

واشارت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” الى ان النقاش العام للدورة الحالية “سيتركّز حول موضوع “استعادة الثقة وتنشيط التضامن العالمي: تسريع التحرك حول أجندة 2030 وأهداف التنمية المستدامة من أجل السلام والازدهار والتقدّم والاستدامة للجميع”.

وافادت بأن عمار سيتولّى إلقاء بيان تونس بهذه المناسبة وبأنه سيمثل تونس في مختلف الفعاليات رفيعة المستوى المدرجة fجدول أعمال الدورة ;من أبرزها قمّة أهداف التنمية المستدامة، وقمّة الطموح المناخي، والاجتماع رفيع المستوى حول تمويل التنمية، والاجتماع الوزاري التحضيري لقمّة المستقبل، والاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة حول التغطية الصحيّة الشاملة”.

وابرزت الخارجية ان الوزير “سيحمل صوت إفريقيا خلال هذه التظاهرات من منطلق رئاسة تونس المجموعة الإفريقيّة بنيويورك خلال الشهر الحالي”.

واضافت انه ستكون للوزير مشاركات خاصّةً في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجيّة العرب، والاجتماع الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي، واجتماع لجنة تنسيق المساعدة المخصّصة للشعب الفلسطيني، والاجتماع الوزاري حول تعزيز التعاون الإفريقي في مجال مكافحة الإرهاب، واجتماع مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي.

ولفتت الى انه ستكون للوزير ايضا عدّة لقاءات ثنائيّة مع نظرائه من الدول الشقيقة والصديقة لتعزيز علاقات التعاون البيني وبحث فرص تنويع شراكات تونس الخارجيّة، فضلا عن الالتقاء بعدد من سامي المسؤولين الأمميّين والمسؤولين الأول لعدد من المنظمات الدوليّة والإقليميّة، لمزيد توطيد علاقات التعاون القائمة بين تونس ومختلف هذه المنظمات.

واكدت ان من أوكد أولويّات المشاركة التونسيّة في الدورة بحث سبل معاضدة جهود تعافي الاقتصاد الوطني والتباحث بشأن مسائل تمويل التنمية واسترجاع الأموال المنهوبة والتعاطي مع أزمتي الغذاء والطاقة والمعالجة الجماعيّة للأسباب العميقة للهجرة غير النظاميّة والحد من تأثيرات تغيّر المناخ إلى جانب تأكيد ثوابت الدبلوماسيّة التونسيّة القائمة خاصّة على الانحياز للشرعيّة الدوليّة ونصرة القضايا العادلة وفي مقدّمتها القضيّة الفلسطينية واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وفضّ النزاعات بالطرق السلميّة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING