الشارع المغاربي – العاصمة: الإطاحة بشبكة لتدليس شهائد لغات معتمدة لدى جامعات دولة أجنبية

العاصمة: الإطاحة بشبكة لتدليس شهائد لغات معتمدة لدى جامعات دولة أجنبية

قسم الأخبار

2 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت الادارة العامة للامن الوطني اليوم الثلاثاء 2 اوت 2022 عن الاطاحة بشبكة لتدليس شهائد لغات معتمدة لدى جامعات دولة أجنبية.

واوضحت الادارة في بلاغ صادر عنها نشرته بصفحتها على موقع “فايسبوك” ان “منطلق الابحاث في القضية كان توفّر معلومات لدى الوحدات الأمنية التابعة للإدارة الفرعية للأبحاث الإقتصادية والمالية بإدارة الشرطة العدلية مفادها مباشرة قضاء إحدى الدول الأجنبية البحث في قضايا تدليس شهائد لغات ضد 86 طالبا تونسيا تحصّلوا عليها بتونس منسوبة لأحد المراكز الأجنبية الثقافية بالبلاد والمرخص لها في المصادقة على شهائد اللغة الخاصة بالدولة الأجنبية”.

واضافت انه “تم اثر التنسيق مع النيابة العمومية مداهمة مكتبين تحوم حولهما شبهة التلاعب بتدليس الشهائد لفائدة الطلبة الراغبين في مزاولة تعليمهم بالجامعات الخاصة بالدولة الأجنبية والقبض على 3 أشخاص وحجز أجهزة إعلامية وهواتف جوالة يتم استغلالها من قبلهم في تسجيل الطلبة بالجامعات الأجنبية لإجراء الإختبارات الفنية اللاّزمة عليها”.

واشارت الادارة العامة للامن الى ان “صاحب احد المكتبين اعترف بتدليس 17 شهادة لغة لــ17 طالبا اعتمادا على شهادة صحيحة صادرة عن المركز الثقافي المذكور” والى ان صاحبي المكتب الثاني “انكرا علاقتهما بالموضوع”.

واكدت انه “باستشارة ممثل النيابة العمومي أذن باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في شأنهم”.

وكان مجدي الكرباعي النائب بالبرلمان المحل عن دائرة ايطاليا بحزب التيار الديمقراطي قد أكد يوم الجمعة 3 جوان 2022 اتهام الجامعة الايطالية 85 طالبا تونسيا بتقديم شهائد مزورة في اللغة الايطالية صنف B2 مشيرا الى ان الجامعة تعهدت بإحالة الملف الى القضاء الإيطالي واصفا ذلك بـ”الكارثة”.

وكشف الكرباعي ان شخصا يقيم في تونس لم يسمه مسؤول عن تزوير الشهائد .

وكتب في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” :” كارثة -أخبار الطلبة…تقريبا 85 طالبا تونسيا في جامعة روما 3 متهمون بتقديم وثائق مزورة هي شهادة المستوى في اللغة الايطالية B2 … الجامعة الإيطالية قامت بإعلام الطلبة وتعهدت بإحالة الملف الى القضاء الإيطالي” .

وأضاف “في إتصال مع الطلبة تبين ان هناك شخصا في تونس مسؤول عن تزوير الشهائد… يجب فتح تحقيق في تونس في هذا الشأن وفي الشهائد المزورة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING