الشارع المغاربي – "الستاغ": منحة أوروبية بـ 307 ملايين أورو لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا

“الستاغ”: منحة أوروبية بـ 307 ملايين أورو لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا

قسم الأخبار

10 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) اليوم الخميس 10 أوت 2023 انها امضت أول أمس الثلاثاء رفقة شركة Terna الايطالية المختصة في شبكات الكهرباء اتفاقا مع المفوضية الأوروبية حصلت بمقتضاه على منحة بـ 307 ملايين أورو لتمويل مشروع الربط الكهربائي بين تونس وايطاليا.

وأضافت أن هشام عنان الرئيس المدير العام للشركة اعتبر أن الاتفاق مرحلة استراتيجية في اطار التحول الطاقي لتحقيق جسر طاقي يربط أوروبا بشمال افريقيا.

وذكّرت الشركة بأن تمويل مشروع الربط الطاقي بين تونس وإيطاليا يقدر بـ 850 مليون أورو معتبرة ان تخصيص 307 ملايين أورو لتمويله دليل على اهميته الاستراتيجية.

وأشارت الى ان البنك الدولي ساهم بدوره في المشروع بـ 268 مليون دولار لبناء محطة لتقوية الشبكة الكهربائية التونسية اضافة الى تمويلات منتظرة من البنك الاوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك التنمية الألماني.

واوضحت “الستاغ” أن المشروع يتمثل في عملية ربط بكابلات كهربائية ذات ضغط عال تشق البحر الابيض المتوسط انطلاقا من محطة كهربائية بتونس ينتظر انشاؤها في معتمدية منزل تميم من ولاية نابل ومحطة كهربائية بجزيرة صقلية الايطالية مؤكدة ان الكابلات ستمتد على 200 كلم بعمق يبلغ 800 متر.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING