الشارع المغاربي – حديدان: الحفاظ على ترقيم تونس السيادي الجديد أو الترفيع فيه مرتبطان بتنفيذ برنامج الإصلاحات

حديدان: الحفاظ على ترقيم تونس السيادي الجديد أو الترفيع فيه مرتبطان بتنفيذ برنامج الإصلاحات

قسم الأخبار

1 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: وصف الخبير الاقتصادي معز حديدان اليوم الخميس 1 ديسمبر 2022 تصنيف تونس الجديد الصادر عن وكالة فيتش رايتينغ بالإيجابي مؤكدا أنه يبقى رهين تنفيذ برنامج الإصلاحات الذي أعلنت عنه الحكومة.

ونقلت إذاعة “ديوان أف أم” عن حديدان توضيحه أن الترفيع في ترقيم تونس السيادي من CCC إلى CCC+ مع آفاق إيجابية اعتمد أساسا على إبرام البلاد اتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي وإمكانية حصولها على أول قسط من القرض خلال موفى السنة الحالية.

واعتبر الخبير أن الحفاظ على تصنيف تونس أو الترفيع فيه يبقى رهين تنفيذ برنامج الإصلاحات الذي أعلنت عنه الحكومة .

ورجّح حديدان إمكانية أن “تشهد السنة القادمة بعض العراقيل التي قد تحول دون المضي قدما في الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد” مشيرا الى ان ذلك “قد يؤدي إلى إعادة التخفيض في ترقيم تونس”.

وكانت وكالة فيتش رايتنغ للتصنيف الائتماني قد أعلنت اليوم الخميس عن الترفيع في تصنيف تونس طويل الاجل بالعملات الاجنبية من CCC الى +CCC (افاق ايجابية).

وأبرزت الوكالة في تقرير صادر عنها نشرته على موقعها الرسمي ان الترفيع “جاء اثر توصل تونس الى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي لتمويل برنامج جديد بقيمة 1.9 مليار دولار لمدة 48 شهرا معتبرة ان ذلك سيمكّن من تعبئة موارد اخرى هامة من مانحين آخرين بما سيمكّن من ضبط أوضاع المالية العمومية وتحسينها رغم عدم اليقين بشأن مواصلة الالتزام بالبرنامج.”


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING