الشارع المغاربي – سعيدان: إلصاق تخفيض ترقيم تونس السيادي بقرارات 25 جويلية مُغالطة كبرى

سعيدان: إلصاق تخفيض ترقيم تونس السيادي بقرارات 25 جويلية مُغالطة كبرى

قسم الأخبار

15 أكتوبر، 2021

الشارع المغاربي: اعتبر الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان اليوم الجمعة 15 أكتوبر 2021 أنّ هناك “محاولات لالصاق تخفيض الترقيم السيادي لتونس الى “c” بقرارات 25 جويلية” مؤكدا ان ذلك يعدّ مغالطة كبرى وان الوضع الاقتصادي في تونس كان في أسوإ حالاته قبل 25 جويلية.

وقال سعيدان في تصريح لاذاعة “ديوان أف أم”: “الترقيم السيادي هو تقييم لقدرة اي بلد على الايفاء بالتزاماته المالية الخارجية اي قدرته على تسديد الديون الخارجية وقد تمت مراجعة التصنيف الى الاسفل 10 مرات منذ 2011 “.

وأضاف “في كل مرة تتم مراجعة التصنيف يتم اصدار تقارير تتضمن تحاليل وما يجب ان نفعل للحفاظ على الترقيم السيادي او تحسينه لكننا لم نفهم الرسالة منذ 10 سنوات وهناك محاولات الآن لالصاق هذه المراجعة بقرارات 25 جويلية وهذه مغالطة كبرى لان اوضاعنا الاقتصادية وحتى السياسية كانت في أسوإ حالاتها قبل 25 جويلية وكان التقرير الاخير لموديز يشير الى هذا وقال ان المراجعة القادمة سنكون نحو “c”.

يُشار الى أنّ وكالة “موديز” كانت قد اعلنت مساء يوم امس الخميس، عن تخفيض جديد في ترقيم تونس السيادي على المدى الطويل بالعملة الصعبة والعملة المحلية، من “ب3” إلى “سي أ أ 1” ، مع المحافظة على الآفاق السلبية.

وأفادت “موديز” بأن التخفيض في ترقيم تونس “يأتي تبعا لضعف الحوكمة، وتنامي الشك في قدرة الحكومة على إرساء اجراءات تكفل الاستجابة لحاجات التمويل المرتفع بعنوان السنوات القادمة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING