الشارع المغاربي – ممثل صندوق النقد بتونس: نُرحّب بأية جلسة مع الطبوبي ولم نفرض إعادة هيكلة مؤسسات

ممثل صندوق النقد بتونس: نُرحّب بأية جلسة مع الطبوبي ولم نفرض إعادة هيكلة مؤسسات

قسم الأخبار

10 ديسمبر، 2022

الشارع المغاربي: وصف مارك جيرار ممثل صندوق النقد الدولي بتونس اليوم السبت 10 ديسمبر 2022 علاقة الصندوق باتحاد الشغل بالجيدة معتبرا انهم في الصندوق يتفقون مع المنظمة حول عدة ملفات رغم بعض الاختلافات حول نقاط واردة ببرنامج الاصلاحات مؤكدا ان الصندوق يرحب بأية جلسة حوار مع الامين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي.

وأكد من جهة ثانية ان الصندوق لم يفرض إعادة هيكلة مؤسسات وانما مراجعة الحوكمة المالية الخاصة بها.

وشدّد جيرار خلال مداخلة له على هامش مؤتمر أيام المؤسسة الذي ينظمه المعهد العربي لرؤساء المؤسسات على أن بدء تفعيل برنامج الاصلاحات يفرض استكمال كل بنوده معتبرا ان ذلك يتطلب حوارا عميقا بين الاتحاد والحكومة بخصوص حجم الأجور وغيرها من الملفات العالقة والتي قال انها تعطل اتمام تفعيل الاجراءات مشيرا الى ان الصندوق يتمنى رؤية برنامج مُنفّذ ومُفعّل بصفة كاملة وليس أجزاءا منه.

من جهة ثانية نفى ممثل الصندوق بتونس وجود أية املاءات او تدخل في شؤون تونس معتبرا ان “هناك خلطا وفهما خاطئا لبعض جوانب برنامج الاتفاق بين تونس والصندوق” وان وضع البرنامج فرض نفسه نظرا لمتغيرات الاقتصاد الدولي وتأثيراتها على تونس.

قال ممثل صندوق النقد الدولي بتونس  مارك جيرار في ختام أشغال جلسة حول السيادة المالية وتأمين المدفوعات السبت 10 ديسمبر 2022 إن تونس قدمت دليلا على اتجاهها نحو تطبيق مرونة في عدة إجراءات رغم تعدد الصدمات التي تعرضت لها حسب تصريحه على هامش أيام المؤسسة في دورتها 36 بولاية سوسة تحت عنوان السيادة المالية وتأمين المدفوعات.

وأضاف مارك جيرار أن الصندوق متفائل بتجميع تمويلات هامة خلال سنة 2023 ستخصص كدعم لتحفيز اقتصاديات الدول دون المس بسيادتها.

وشدد على أن تونس اكتسبت القدرة على امتصاص الصدمات التي رافقها تضخم مالي وغيره كما أنه لايمكن القول بأن هذه الصدمة ستتواصل بتونس بالحجم والخطورة وقوة التأثير نفسها مقارنة بما تعيشه دول منطقة الأورو .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING