الشارع المغاربي – وزير الخارجية من نيويورك: حان الوقت لإصلاح صندوق النقد الدولي ويجب وضع آلية لتسوية وإعادة هيكلة الديون

وزير الخارجية من نيويورك: حان الوقت لإصلاح صندوق النقد الدولي ويجب وضع آلية لتسوية وإعادة هيكلة الديون

قسم الأخبار

21 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023 ان الوزير نبيل عمار شدد في كلمة القاها باسم المجموعة الافريقية التي تترأسها تونس حاليا خلال مشاركته في الحوار رفيع المستوى حول تمويل التنمية المنعقد على هامش الدورة 78 للجمعية العامة بنيويورك على أن النظام المالي الدولي فشل في الاستجابة إلى حاجات الدول النامية وفي توفير شبكة الأمان المالي للدول النامية لمساعدتها على مواجهة التحديات التي تواجهها بسبب تعاقب الأزمات والصدمات.

وافادت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك بان عمّار ذكّر على سبيل المثال بأن الدول الافريقية لم تحصل إبّان جائحة كوفيد الا على 5 بالمائة من إيرادات حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي.

واضافت ان الوزير شدد على ان الوقت حان لإصلاح هذا الهيكل المالي الذي أنشأ منذ سنة 1945 وتوسيع نطاق تمثيل الدول النامية في هياكله حتى يتلاءم مع التغيرات الجوهرية التي شهدها العالم منذ ذلك الحين وحتى يصبح أكثر قدرة على حشد التمويلات الكافية والميسّرة لمساندة الدول في مكافحة أزمة المناخ والقضاء على الفقر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واشارت الى ان الوزير تطرّق ايضا إلى استفحال أزمة الديون وارتفاع التكاليف التي تتكبدها البلدان النامية للاقتراض من الأسواق المالية مبرزا انها أصبحت تشكل عائقا إضافيا أمام جهود التنمية والى انه ذكر بأن الدول الإفريقية مضطرة حاليا للانفاق على خدمة ديونها أكثر من إنفاقها على الخدمات الأساسية وانه أبرز عجز وبطء الأطر الحالية في معالجة هذه المسألة .

وبين الوزير حسب نفس البلاغ ان ذلك يقتضي استحداث آلية لتسوية الديون ووضع إطار قانوني متعدّد الأطراف يُعنى بإعادة هيكلة الديون ويساهم بفاعلية في درء أزمات العجز عن تسديدها وفي توفير التمويل الميسر للاستثمار في أهداف التنمية المستدامة.

واكدت ان الوزير تطرّق إلى ضرورة مساعدة الدول الإفريقية على تعبئة الموارد الذاتية من خلال العمل بأكثر فاعلية على الحدّ من التدفقات المالية غير الشرعية وتحديد الأموال المنهوبة وتجميدها وتسهيل إعادتها إلى بلدانها الأصلية، وفق أحكام اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وذكرت الوزارة بان هذا الاجتماع ينعقد مرة كل سنتين لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ توصيات المؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية (خطة عمل أديس أبابا) وبان هذا الاجتماع الذي انتظم مباشرة بعد قمة أهداف التنمية المستدامة شهد حضور عددا كبيرا من رؤساء الدول و الحكومات ورؤساء الوفود المشاركة في فعاليات الجزء رفيع المستوى للدورة 78 للجمعية العامة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING