الشارع المغاربي – لأول مرة في تاريخه: اليابان يوافق على بناء أول كازينو في البلاد

لأول مرة في تاريخه: اليابان يوافق على بناء أول كازينو في البلاد

قسم الأخبار

23 أبريل، 2023

الشارع المغاربي-منوعات: لأول مرة في تاريخه وافق اليابان مؤخرا على خطة مثيرة للجدل لبناء أول كازينو في البلاد.

ووفقا لصحيفة “الغارديان” البريطانية سيشمل مجمع الكازينو الجديد، مطاعم ومتاجر ومرافق ترفيهية كجزء من “منتجع متكامل”، سيتم بناؤه في مدينة أوساكا الساحلية الغربية، بعد أن ضغط كبار السياسيين لتشييده، ورفضوا مطالب بإجراء استفتاء محلي.

وإلى جانب الكازينو، سيشمل المجمع – الذي سيتم بناؤه على جزيرة يوميشيما الاصطناعية – فندقا وقاعة مؤتمرات دولية، ومرافق للمعارض ومسرح.

وذكرت تقارير اعلامية ان السلطات في أوساكا تأمل في اكتمال مشروع أول كازينو في اليابان مع حلول عام 2029، بتكلفة أولية تبلغ 12 مليار دولار أمريكي. وأضافت أن الوحدة اليابانية التابعة لشركة “منتجعات إم جي إم” و”أوريكس” العالمية، وهي شركة خدمات مالية ستدير الكازينو إلى جانب نحو 20 شركة محلية.

ومن المتوقع أن يستقبل المجمع سنويا نحو 20 مليون زائر من اليابان وخارجها مما يولد مبيعات تبلغ 4 مليارات دولار، 80% منها سيأتي مباشرة من الكازينوهات.

سر حظر المقامرة في اليابان

تأتي الموافقة على بناء أول كازينو في اليابان، بعد عقود من الجدل الذي أذكته مخاوف من تضرر الإنفاق السياحي بسبب زيادة إدمان القمار.

وفي رسالة مفتوحة إلى المسؤولين الحكوميين، عبّرت مجموعات دعم إدمان القمار عن أن لديها “مخاوف جسيمة” بشأن مشروع أول كازينو، مشيرة إلى تلقيها زيادة في طلبات المساعدة من الشباب الذين أصبحوا مدمنين على المقامرة عبر الإنترنت.

وكان اليابان، الذي كان على امتداد عقود الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي يحظر الكازينوهات قد أقرّ تشريعا في عام 2016 يمهّد الطريق لجعل هذه الصناعة قانونية، مع قيام البرلمان الياباني لاحقا بالمصادقة على قانون للسماح ببناء منتجعات متكاملة.

وأظهر استطلاع على مستوى البلاد أجري بعد تمرير قانون 2016 أن 64.8% من المشاركين يعارضون خطط بناء الكازينوهات وأن  27.6% يؤيدونها.

ووجد استطلاع أجرته صحيفة “نيكاي” للأعمال في شهر افريل الجاري، أن 45% من سكان أوساكا يؤيدون استضافة المنتجع، مقابل 38% يرفضون ذلك فيما وجد استطلاع حكومي أجري في عام 2021، أن 2.8 مليون شخص – حوالي 2.2 % من السكان – تأثروا بإدمان القمار.

شروط ترخيص أول كازينو ياباني

ولمعالجة هذه المخاوف وضعت الحكومة اليابانية شروطا للترخيص لأول كازينو لديها، وهي ضرورة تقديم أي مجمع قمار يرغب في الحصول على ترخيص خططا للوقاية من إدمان القمار.

كما ذكر مسؤول في أوساكا أنه سيتعيّن على المواطنين اليابانيين دفع رسوم قدرها 6000 ين لكل 24 ساعة يقضونها داخل الكازينو، مع تخصيص جزء من الرسوم لمكافحة إدمان المقامرة.

كما أنه سيكون هناك حد أقصى لعدد زيارات المقامرين اليابانيين، ويمكن لأفراد الأسرة أن يطلبوا منع أحد الأقارب من التردد على الكازينوهات.

وتعد اليابان دولة من المقامرين المتحمسين، إذ تجني سباقات الخيول والقوارب السريعة والدراجات النارية ودراجات كيرين في البلاد، معا ما يعادل مليارات الدولارات سنويا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING