الشارع المغاربي – وزير الاقتصاد ونظيره الليبي يبحثان فرص بناء شراكة إستراتيجية بين البلدين

وزير الاقتصاد ونظيره الليبي يبحثان فرص بناء شراكة إستراتيجية بين البلدين

قسم الأخبار

2 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط اليوم السبت 2 افريل 2022 ان اللقاء الذي جمع الوزير سمير سعيد بوزير الإقتصاد والتجارة الليبي محمد على الحويج تطرق الى بحث فرص بناء شراكة إستراتيجية بين البلدين.

واكدت الوزارة في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان اللقاء كان مناسبة تطرق خلالها الجانبان الى العلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين البلدين والشعبين والى الفرص المتاحة لإقامة شراكة استراتيجية تؤسس لتكامل إقتصادي حقيقي خدمة للمصلحة المشتركة.

واضافت ان الجانبين تعرضا الى ضرورة وضع تصور مشترك لدفع التبادل والإستثمار خاصة في بعض القطاعات الحياتية وذات البعد الإستراتيجي على غرار الصناعات الدوائية والإنتاج الغذائي لاسيما على مستوى المواد الاولية وكذلك الخدمات الصحية مشددين على أهمية دور هياكل الدعم العمومية والقطاع الخاص وكذالك القطاع المالي والبنكي في هذا الإتجاه الذي أصبح يمثل اليوم أحد أبرز التحديات وفق ما أكدت الأحداث والأزمات العالمية الأخيرة.

واشارت الى ان الجانبين تطرقا ايضا إلى أهمية دعم القطاع الخاص في البلدين ومساعدته من خلال توفير الظروف والآليات الملائمة له لمزيد التقارب سواء علي مستوي الإستثمار في البلدين أو للتوجه في إطار مشترك نحو الأسواق الإفريقية.

ولفتت الى ان الوزيرين اقترحا تشكيل فريق عمل مشترك للتعمق في مجمل التصورات المقدمة من مختلف جوانبها ووضع برنامج تحرك عملي تشترك في بلورته مختلف الاطراف المعنية لاسيما القطاع الخاص.

يذكر ان وزير الاقتصاد والتجارة الليبي الذي يؤدي زيارة عمل الى تونس بحث يوم امس مع محافظ البنك المركزي التونس مروان العباسي أوجه التعاون بين البلدين في دعم وتشجيع القطاع بالبلدين وتقديم التسهيلات اللازمة للشركات ورجال الاعمال.

واكدت وزارة الاقتصاد والتجارة الليبية في بلاغ صادر عنها نشرته على صفحتها بموقع فايسبوك ان اللقاء تناول وناقش المعوقات التي تواجه رجال الاعمال والمستثمرين بالبلدين وسُبل تسهيل الإجراءات المالية لصالح الشركات والمستثمر المحلي والاجنبي.

وافادت بان الطرفين اتفقا على إمكانية وضع بطاقات خاصة لرجال الاعمال حتى يتم معاملتهم معاملة خاصة وكذلك دراسة سبل حماية اموال الليبين في تونس وإجراء مصالحات عادلة للاموال المصادرة من الليبيين ما بعد احداث الثورة”.

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏‏أشخاص يجلسون‏، ‏أشخاص يقفون‏‏‏ و‏بدلة‏‏

اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING