الشارع المغاربي – وزير الخارجية يُؤكد لنظيره الغيني حرص تونس على حماية كل الأجانب المقيمين بأراضيها

وزير الخارجية يُؤكد لنظيره الغيني حرص تونس على حماية كل الأجانب المقيمين بأراضيها

قسم الأخبار

1 مارس، 2023

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج اليوم الاربعاء 1 مارس 2023 ان الوزير نبيل عمار جدّد خلال اتصال هاتفي جمعه بنظيره الغيني Morissanda KOUYATE التأكيد على حرص تونس على حماية كل الأجانب المقيمين بها وعلى تناول مسألة المهاجرين غير النظاميين في إطار الاحترام التام للقانون التونسي وللمعاهدات الدوليّة والافريقية ذات الصّلة.

وأضافت الوزارة ان عمار عبّر عن رفضه كافة أشكال التمييز تجاه المهاجرين وعلى استعداد بلادنا لمعالجة بعض الحالات في إطار التعاون الثنائي بين البلدين وتسهيل عودتهم إلى بلدانهم.

وأشارت الى ان الوزير الغيني شكر بالمناسبة تونس على حسن الاستقبال وإلى انه أثنى على علاقات الاخوّة التاريخية التي تجمع البلدين معربا عن معرفته الجيدة تونس ومواقفها وعن أسفه للتطورات الأخيرة نتيجة سوء التأويل في ما يتعلق بالإجراءات التي اتّخذتها السّلطات التونسيّة في مسألة الهجرة غير النظاميّة.

وأكدت ان “كايوتي” ذكّر بأن سلطات بلاده طلبت من مواطنيها المقيمين في تونس التزام الهدوء وعدم الانسياق وراء المزايدات والتأويلات السلبيّة مُثمّنا التعاطي الرصين للسّلطات التّونسيّة مع هذا الموضوع.

وكانت تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيد في اجتماع مجلس الامن القومي حول المهاجرين الافارقة قد أثارت موجة انتقادات واسعة في الداخل والخارج ووصفت بالعنصرية.

واعتبر ان العدد المتزايد من المهاجريين الافارقة من جنوب الصحراء غير النظاميين مؤامرة وان اموالا طائلة خصصت منذ 2011 لتغيير تركيبة تونس السكانية وافقادها هويتها العرية الاسلامية.

واعرب الاتحاد الافريقي عن قلقه وصدمته من تصريحات سعيد.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING