الشارع المغاربي – الطبوبي: كلّ مقومات النجاعة موجودة وعلى من يحكم وضع كلّ السلط بين يديه تحمّل المسؤولية

الطبوبي: كلّ مقومات النجاعة موجودة وعلى من يحكم وضع كلّ السلط بين يديه تحمّل المسؤولية

قسم الأخبار

17 مارس، 2022

الشارع المغاربي: اعتبر نور الدين الطبوبي أمين عام اتحاد الشغل اليوم الخميس 17 مارس 2022 أنّ كلّ مقومات النجاعة موجودة في تونس داعيا الى الاستفاقة والى الجلوس لطاولة الحوار للتوصل الى مخرجات للبلاد .

وقال الطبوبي خلال مؤتمر الاتحاد الجهوي بقبلي: “بعد 25 جويلية من كانوا في الحكم يرون أنّ الاتحاد لم يكن في حجم تطلعات جزء من الشعب..أقول إنّه على اللبيب والشاطر أن يقوم بوقفة تأمّل حقيقية وقبل لوم اي انسان يلوم نفسه ماذا أنجز وماذا قدّم”.

وأضاف “هل شيطنت المنظومة قبل 25 جويلية الاتحاد قليلا ؟ ولكننا آمنا بالديمقراطية وسندافع عن الخيار الديمقراطي وعن خيار الشعب بصفة ديمقراطية وبعد 25 جويلية خلافنا عميق وجوهري مع السلطة الحالية ..لا احد يحدد مربع الاتحاد وكنا قد فصلنا في المؤتمر الاخير بين السياسي والنقابي وقلنا إنّه ليس من حقّ من يتحمل مسؤولية سياسية في ديوان سياسي لأيّ حزب كان الترشح في الاتحاد ولكن اليوم بلادنا في منعرج خطير ويقال أين هو الاتحاد ؟”.

وتابع “منظمة حشّاد هي ملك للشعب التونسي وليست ملكا لا لزيد ولا لعمر ولا لأيّ طرف بل هي للتونسيين …الاتحاد موجود ولن يسكت في اطار الحريات العامة والفردية او حرية التظاهر السلمي أو حرية التعبير أو استقلالية القضاء أو ضرب الهياكل الدستورية …لن يكون الاتحاد في هذا الاتجاه ومواقفه واضحة وله أطره وكان في المؤتمر الأخير قد سطّر بوصلته في كل الخيارات”.

وواصل “للاتحاد دور وطني ودور اجتماعي ولسنا من تسبب في الأزمات ..على من يحكم وطرح على نفسه وضع كل السلط بيديه تحمل مسؤوليته ولكننا لن نبقى نشاهد انفسنا متوجهون نحو الهاوية..لا..العمال جزء لا يتجزأ من ابناء الشعب” مشيرا الى الاتفاقيات التي قل انها بقيت حبرا على ورق.

وقال الطبوبي “في ظل تدهور القدرة الشرائية وارتفاع الاسعار وأجر ادنى بـ 400 دينار يتحدثون عن الغاء الدعم ويتحدثون عن كتلة أجور،عن أيّة كتلة أجور ؟ الفقر زاد في الطبقة المتوسطة التي كانت ركيزة من الركائز التي نفتخر بها كما ارتفعت البطالة …هل نبني ديمقراطية بالفقر ؟ لن يسكت الاتحاد ..من يحكم اليوم يريد أجندة سياسية معينة على المقاس ومن يعارض وكان في الحكم يريد العودة الى الحكم ..على الاحزاب لعب دور في الحياة السياسية وهي التي يجب ان تتنافس وان تبني الحياة السياسية والديمقراطية”.

وأضاف “تجاذبات عقيمة …طرف يشدد على ضرورة عودة مجلس نواب الشعب وآخر ينعتهم بالفاسدين…في النهاية ماذا سنفعل ؟ الشعب هو من سيُسدد الفاتورة ان سقط السقف ..علينا الجلوس إلى الطاولة والنظر في مخرجات لبلادنا ..لماذا ننتظر فوات الاوان ليحدث ذلك ؟ ..ليس لدينا أي حل إلاّ أنّ تجتمع القوى الديمقراطية والوطنية والطيف السياسي والمدني للبحث عن مخرج لتونس ..كلّ الأطراف في حاجة الى مراجعة والى القيام بقراءة نقدية ذاتية لأنفسهم “.

وتابع “علينا الاستفاقة من الغيبوبة ومن الصراعات الايديولوجية ..”ضربنا الحائط” وعلينا الاستفاقة والتحرك من أجل تونس وما آلمني هو ان كل مقومات النجاعة موجودة في البلاد” مواصلا “يجب خلق مواطن شغل تقابلها انتاجية وانتاج وخلق الثروة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING