الشارع المغاربي – دراسة صينية: المشروبات المحلّاة تتسبب في تساقط الشعر

دراسة صينية: المشروبات المحلّاة تتسبب في تساقط الشعر

قسم الأخبار

16 يونيو، 2024

الشارع المغاربي-منوعات: خلصت دراسة صادرة عن جامعة “تسينغوا” الصينية إلى وجود رابط بين تناول المشروبات المحلاة وتساقط الشعر مبرزة أهمية تحسين الانسان النظام الغذائي للحفاظ على صحة شعره وتفادي الصلع.

وحسب ما أورد موقع مجلة “فوكوس” Focus الألمانية ربطت الدراسة بين تساقط الشعر لدى الرجال واستهلاك المشروبات، التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر المُضاف.

وأوضحت الدراسة أن تساقط الشعر كان ملحوظا بالنسبة للرجال، الذين تناولوا مشروبا سكريا واحدا على الأقل في اليوم على غرار الكولا والعصائر والمشروبات الطاقية والقهوة أو الشاي المُحلى.

وأشارت إلى أن تساقط الشعر لا يرتبط فقط باستهلاك مشروبات غنية بالسكر وإنما أيضا بمجموعة من العوامل الأخرى مثل النظام الغذائي غير الصحي والتوتر.

وشملت الدراسة ألف رجل صيني تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عاما، حيث تم تقييم عاداتهم في الأكل والشرب وكذلك حالة شعرهم. وركز الخبراء على الروابط بين بنية الشعر واستهلاك المشروبات الغنية بالسكر. وخلصت نتائجها إلى أن تساقط الشعر أثّر على ما يقرب من ثلث الرجال، الذين تناولوا في اليوم على الأقل مشروبا غنيا بالسكر. وأضافت أن السكر لا يؤثر فقط على البشرة بل أيضا على فروة الرأس لافتة الى أن الشعر يصبح باهتا أو هشا بما يؤدي إلى تساقطه.

وأوضح موقع مجلة “فوكوس” أنه لا بأس من تناول مشروب غني بالسكر بين الفينة والأخرى مستدركا بأن الأمور يُمكن أن تسير نحو الأسوأ في حال شرب هذه المشروبات بشكل منتظم، لأنها تتسبب في تساقط الشعر، وتضر بالصحة.

ومن بين الأضرار التي قدمتها الدراسة أن الاستهلاك اليومي للمشروبات الغنية بالسكر يرتبط بالإصابة بأمراض مثل السرطان وأن الكثير من السكر يزيد من مستويات السكر في الدم، وقد يسبب مشاكل صحية مثل مرض السكري.

ونقل الموقع عن إحدى المشاركات في الدراسة تدعى آي تشاو قولها في تصريح لموقع “هيل إيو” المختص في الأخبار الطبية: “لقد كانت هناك العديد من الدراسات السابقة التي ركزت على تأثير النظام الغذائي عالي الدهون على تساقط الشعر على الرجال… لكن تم إيلاء اهتمام أقل بتناول السكر المُضاف، لاسيما المشروبات السكرية”. وأردفت:”تؤكد نتائجنا أن الاستهلاك المُفرط للمشروبات الغازية يزيد من خطر تساقط الشعر عند الرجال”.

وللتخلص من مشكلة تساقط الشعر نصحت الدراسة باتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والفعالة مثل اتباع نظام غذائي غني بالخضروات والسمك وزيت الزيتون لما يتوفر عليه من فيتامينات مهمة لصحة الشعر.

وأشارت الدراسة إلى أهمية الاعتناء بفروة الرأس ودلكها يوميا لمدة أربع دقائق لمنع تساقط الشعر وجعله ينمو مرة أخرى بشكل أسرع إلى جانب استخدام عصير البصل الذي له مفعول سحري في مكافحة تساقط الشعر، حيث يُساعد على زيادة كثافة الشعر ويُقلل بشكل فعال من تساقطه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING