الشارع المغاربي – أديداس تعتذر من المغرب بسبب قميص "الجليز"

أديداس تعتذر من المغرب بسبب قميص “الجليز”

قسم الرياضة

14 أكتوبر، 2022

الشارع المغاربي: توصلت شركة أديداس العالمية للملابس الرياضية إلى تسوية قانونية مع وزارة الشباب والتواصل والثقافة “قطاع الثقافة” المغربية بشأن استخدام فسيفساء “الجليز” الخاصة بالصناعة التقليدية المغربية.

وأوضحت الشركة الألمانية في بلاغ نشرته اليوم الجمعة 14 أكتوبر 2022 على موقعها الإلكتروني أنه “بعد مناقشات بناءة بين أديداس ووزارة الثقافة المغربية، يمكننا التأكيد على حل إيجابي لقضية قمصان كرة القدم الأخيرة”.

وأضافت الشركة أن “التصميم كان مستوحى بالفعل من نمط فسيفساء “الجليز” ولم يكن يقصد في أي وقت الإساءة إلى أي شخص”، معربة عن “ّالاحترام العميق للشعب والحرفيين في المغرب”، وعن “أسفها للجدل الدائر بشأن هذه القضية”.

ولم تحدد “أديداس” طبيعة الحل المعلن عنه، أو إذا كان يتجاوز إعلان الاحترام للشعب والحرفيين في المغرب والأسف للجدل المثار.

وأكدت أنها “تعترض على أي عمل يمس بالسلامة الثقافية والتاريخ للشعوب والأمم على مستوى العالم”.

وكان القميص الجديد الذي صممته شركة “أديداس” مؤخرا لمنتخب الجزائر، أثار جدلا واسعا، بعدما قامت وزارة الثقافة المغربية بتوجيه إنذار قضائي لشركة “أديداس”، وطالبتها بسحب القمصان الجديدة للمنتخب الجزائري، بدعوى أن تصميمها مستوحى من نقوش الجليز المغربي وهو ما اعتبرته “سرقة ثقافية”.

واعتبرت الشركة الألمانية الراعية للمنتخب الجزائري أن القمصان مستوحاة من التصاميم العريقة لقصر المشور في مدينة تلمسان الجزائرية.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING