الشارع المغاربي – القوماني: تقرير لجنة التنمية كشف أرقاما مُفزعة عن الفقر والبطالة بالجهات
Peugeot 3008

القوماني: تقرير لجنة التنمية كشف أرقاما مُفزعة عن الفقر والبطالة بالجهات

قسم الأخبار

10 يوليو، 2020

الشارع المغاربي: أكد محمد القوماني النائب عن كتلة حركة النهضة ومقرر لجنة التنمية الجهوية بمجلس نواب الشعب اليوم الجمعة 10 جويلية 2020 ان تقرير اللجنة المتعلق بنسب التنمية بالجهات كشف عن وجود أرقام ونسب فقر وبطالة وصفها بـ”المفزعة” خاصة بجهات الوسط الغربي ومناطق الجنوب مشيرا الى ان “هذه الارقام تتحسن كلما اقتربنا من مناطق الشمال والمناطق الساحلية”.
وقال القوماني في مداخلة على قناة “نسمة” :”لجنة التنمية هي لجنة خاصة وظيفتها رقابية تتابع أوضاع التنمية بالجهات ومدى تطبيق الفصل الدستوري المتعلق بالتمييز الايجابي بين الجهات …اللجنة أعدت تقريرا يحتوي على قرابة ألف صفحة بملاحقه ولكنه يحتوي في الاصل 35 صفحة ..حاولنا تقديم موجز للنواب والوزراء المعنيين بالارقام اللازمة حول أوضاع التنمية باعتبارها أحد مطالب الشعب وهي الشاغل الرئيسي للحكومة ولمجلس نواب الشعب وهي احد أهداف الثورة “.
وأضاف “عقدنا اجتماعات دورية مع كل المديرين الجهويين للتنمية والمسؤولين في وزارة التنمية للوقوف على أسباب تعثر تنفيذ المشاريع بالجهات ووجدنا مشاكل ذات صبغة عقارية وأخرى ادارية ومشاكل ذات صبغة هيكلية ..هناك أيضا مشاكل مالية تتعلق بعدم خلاص المقاولين”.
وتابع” ارقام التنمية بعديد الجهات مفزغة.. التقرير كشف أن أقل الولايات من حيث نسب التنمية هي ولايات الوسط الغربي على غرار القصرين التي عرفت أدنى معدلات التنمية طيلة سنوات ونسب عالية من الفقر والبطالة ثم ولايتي سيدي بوزيد والقيروان.. هناك أيضا معدلات رهيبة في الشمال الغربي على غرار ولاية باجة التي فاقت فيها نسبة الفقر 32 بالمائة وبالكاف 34 بالمائة ..ومناطق الشمال الغربي والجنوب الغربي التي توجد بها أرقام مفزعة سواء في الفقر والتنمية والاستثمار وكلما اقتربنا من الشمال ومن البحر تتحسن المؤشرات “.
 
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


  • من نحن ؟
  • للإتصال بنا

اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING