الشارع المغاربي – روسيا تقصف أكبر محطة نووية في اوروبا

روسيا تقصف أكبر محطة نووية في اوروبا

قسم الأخبار

4 مارس، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: اعلنت السلطات الاوكرانية اليوم الجمعة 4 مارس 2022 ان نيران القوات الروسية استهدفت اليوم محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا والأكبر في أوروبا ممّا أسفر عن اندلاع حريق في مبنى للتدريب مطمئنة إلى عدم تضرّر اية معدّات “أساسية” فيها.

واعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في هذا القصف “لجوءاً من موسكو إلى الرعب النووي” ومحاولة “لتكرار كارثة تشيرنوبيل”.

وقال زيلينسكي في رسالة عبر الفيديو “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية ..إنّها المرة الأولى في تاريخنا …في تاريخ البشرية…. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي”.

وأضاف “أوكرانيا لديها 15 مفاعلاً نووياً إذا حدث انفجار فستكون نهاية كلّ شيء ستكون نهاية أوروبا سيتمّ إخلاء أوروبا”.

وحذّر الرئيس الأوكراني من أنّ “فقط تحرّك أوروبي فوري يمكنه أن يوقف القوات الروسية” مضيفا “يجب أن نمنع أوروبا من الموت بسبب كارثة نووية”.

وذكّر زيلينسكي بأنّه بسبب كارثة تشيرنوبيل سنة 1986 “مئات الآلاف عانوا من عواقب وعشرات الآلاف تمّ إجلاؤهم. روسيا تريد تكرار ذلك، وهي تكرّره الآن”.

وقال المتحدّث باسم المحطة أندري توز في مقطع فيديو نشر على حساب المحطة على تطبيق تلغرام إنّه “نتيجة لقصف للقوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية اندلع حريق”.

ولاحقاً طمأن أولكسندر ستاروخ رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا إلى أنّ السلامة النووية لهذه المنشأة باتت “مضمونة”.

وقال عبر “فايسبوك” إنّ “مدير المحطة أشار إلى أنّ السلامة النووية باتت مضمونة حسب المسؤولين عن المحطة، فإنّ مبنى للتدريب ومختبراً تضرّرا من جرّاء الحريق”.

من ناحيتها أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ أوكرانيا لم ترصد أيّ تغيّر في مستوى الإشعاعات في المحطة بعد القصف والحريق.

وقالت المنظمة الدولية في تغريدة على “تويتر” إنّ “الهيئة الناظمة الأوكرانية أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّه لم يسجّل أيّ تغيّر في مستويات الإشعاعات في موقع محطة زابوريجيا”.

وأضافت الوكالة التابعة للأمم المتّحدة أنّ أوكرانيا أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ الحريق الذي اندلع في موقع محطة زابوريجيا للطاقة النووية لم يؤثّر على المعدّات الأساسية واضافت ان طاقم المحطة يتّخذ إجراءات” لاحتواء الحريق وإخماده.

ودعت الوكالة إلى وقف استخدام القوة قرب هذه المنشأة النووية محذّرة من “خطر جسيم” إذا ما أصيبت مفاعلاتها.

من جهته ناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا القوات الروسية وقف قصفها للمحطة محذّراً من أنّه إذا انفجرت فسيتسبب الانفجار بكارثة نووية تفوق بعشرة أضعاف كارثة تشيرنوبيل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING