الشارع المغاربي – سفير أمريكا: 86 مليون دولارعلى ذمّة 3000 شركة في تونس

سفير أمريكا: 86 مليون دولارعلى ذمّة 3000 شركة في تونس

قسم الأخبار

8 يناير، 2021

الشارع المغاربي: اكد سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس دونالد بلوم اليوم الجمعة 8 جانفي 2021 ان بلاده واعية بأهمية تونس وباهمية موقعها خاصة بالنظر لنسب النمو المتصاعدة التي تسجلها افريقيا مشيرا الى انه تم في شهر فيفري الماضي اطلاق مبادرة “ازدهار افريقيا ” التي قال انها تجمع هياكل التمويل الامريكية.

وابرز السفير خلال مداخلة له على اذاعة “اكسبراس اف ام” ان هدف المبادرة إيجاد إمكانيات شراكة بين الشركات الأمريكية والشركات الإفريقية مرجحا تلعب تونس دورا مهما على هذا الصعيد.

واشار الى ان حجم المساعدات التي وفرتها الولايات المتحدة الامريكية لتونس منذ سنة 2011 بلغ ملياري دولار كمساعدات مباشرة و1.5 مليار دولار في شكل ضمانات وقروض سيادية اضافة الى وجود برامج جديدة بصدد التطوير.

واكد ان سفارة بلاده توفر الى جانب دعم القطاع الخاص وتشغيل الشباب برامج جديدة مشيرا الى برنامج إحياء السياحة التونسية مؤكدا انه تم تخصيص ميزانية تقدر بـ60 مليون دولار لفائدة البرنامج.

واضاف ان هناك برنامج بكلفة 50 مليون دولار قال انه يهدف لبناء القدرة على توليد الطاقات المتجددة للحفاظ على التوازنات الطاقية بتونس.

وشدد السفير على ان هناك إهتماما كبيرا من الشركات الأمريكية للإستثمار بتونس وعلى ان هناك كذلك فرصا كبيرة للشركات التونسية لاقتحام الأسواق الأمريكية مبرزا تنامي نشاطها في قطاع الفلاحة والصناعات التقليدية والحرف مشيرا الى اهتمام الشركات الأمريكية الرائدة في قطاع التكنولوجيا بالموارد البشرية التي توفرها تونس مؤكدا وجود برامج على مستوى تطوير البرمجيات والذكاء الإصطناعي بالشراكة بين شركات تونسية وأمريكية.

 وذكر السفير بانه تم يوم أمس تدشين مكتب التعليم من أجل التشغيل بالقطب الإقتصادي بجرجيس التابعة لولاية مدنين مشيرا الى ان الهدف منه مساعدة أصحاب الشهائد العليا على الحصول على وظائف وتمكين المتخرجين الجدد من الحصول على الكفاءات والمهارات التي لا يمكن الحصول عليها بالجامعات والتي يتطلبها سوق الشغل.

واوضح ان البرنامج يهدف إلى سد الفجوة بين المهارات المطلوبة في سوق الشغل والمهارات الموجودة مضيفا ان البرنامج مكن من تكوين تقنيين ومهنيين في قطاع الصحة يعملون في مؤسسات صحية ببن قردان وايضا من تطوير مهارات مطوري البرامج الموجودة بجرجيس وعديد المهنيين الآخرين بالجنوب.

ولفت الى ان ما قامت به الولايات المتحدة الأمريكية على المدى القصير هو تحويل جزء كبير من برامج الدعم الموجودة الى برامج دعم لفائدة 14 ألف شركة وخاصة تلك الموجودة في المناطق المهمشة أو الشركات التي يملكها الشباب أو النساء مشيرا الى توفير خط تمويل او خط قروض للشركات الموجودة في تونس والى انه تم جمع 86 مليون دولار ووضعها على ذمة 3 آلاف شركة في تونس .

واكد السفير ان رؤية ببلاده على المدى الجطويل تتمثل في النهوض بعدد من القطاعات التي قال انها ستمكن تونس من المرور إلى مستوى تنمية إقتصادية افضل.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING