الشارع المغاربي – غديرة: الضغط على المستشفيات تراجع وهناك مؤشرات إيجابية على تحسّن الوضع الوبائي
1000x300

غديرة: الضغط على المستشفيات تراجع وهناك مؤشرات إيجابية على تحسّن الوضع الوبائي

قسم الأخبار

8 فبراير، 2021

الشارع المغاربي: أكد الحبيب غديرة أستاذ الطب في الأمراض الصدرية اليوم الاثنين 8 فيفري 2021 تسجيل مؤشرات أولية ايجابية تدلّ على تحسن الوضع الوبائي في تونس، مشددا على ضرورة مواصلة الالتزام باجراءات التوقي من فيروس كورونا.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للانباء عن غديرة قوله ” تراجع الضغط على المستشفيات نتيجة انخفاض طلبات العلاج بالمقارنة مع الأسابيع الماضية” مضيفا “أكّدت عدة مصادر طبية أنّ طلبات ايواء المصابين بكوفيد-19 للعلاج تراجعت ” .

وأوضح أنّ انحسار تفشي الفيروس يرجع بالاساس الى ارتفاع نسبة المناعة الطبيعية بعد مرور أسابيع شهدت خلالها تونس مستويات قياسية في حصيلة الاصابات، متابعا ” يُفيد علم الوبائيات بأن أية موجة انتشار فيروسية تكون متبوعة بتقهقر الانتشار، وتُفسّر هذه الظاهرة بتشكل سياج او حصن من المناعة الجماعية لدى المجتمع مما يؤدي الى انخفاض مستوى انتشار المرض” مشددا على ضرورة الاستمرار في اتباع اجراءات التوقي لضمان انفراج الحالة الوبائية.

وأضاف غديرة أن ارتفاع درجات الحرارة قبيل حلول فصل الربيع قد يكون أيضا عاملا من عوامل تراجع حدة الانتشار ، مرجحا استمرار تسجيل حصيلة مرتفعة في الوفيات بتونس إلى أنّها تعود لاصابات قديمة .

وعبر عن امله في استمرار تراجع الاصابات مع اجراء التلاقيح في تونس مضيفا “سيؤدي ذلك الى السيطرة على كورونا بحلول الصيف المقبل…ان انتشار كورونا في العالم بدوره يسجل تراجعا”.

ودعا غديرة الى عدم التخلي عما اسماه بالأسلحة الوقائية في مواجهة كورونا، مشيرا الى أنّ آفاق العودة الى الحياة الطبيعية والسيطرة على كورونا قائمة والى أنّها تفترض مزيد التوقي .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING