الشارع المغاربي – منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يعلن عن شراكة مع حافظ كرباعة لزراعة عديد الأصناف من البذور المحلية

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يعلن عن شراكة مع حافظ كرباعة لزراعة عديد الأصناف من البذور المحلية

قسم الأخبار

29 فبراير، 2024

الشارع المغاربي: كشف المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية اليوم الخميس 29 فيفري 2024 انه يعتزم بالشراكة مع الفلاح حافظ كرباعة المعروف بدفاعه عن البذور التونسية زراعة عديد الاصناف من البذور المحلية من قمح وشعير وحمص وكراث وبطاطا انطلاقا من يوم بعد غد السبت بضيعة الفلاح في منطقة بني حسان من ولاية المنستير.

وأضاف المنتدى في بلاغ نشره بصفحته على موقع فايسبوك ان هذا النشاط يندرج في سياق تزايد مشاكل القطاع الفلاحي بتونس وتزامنا مع بروز حركات اجتماعية لفلاحين يطالبون بالحق في مياه الري والأدوية والأعلاف مشيرا الى انه يسعى للتصدي لتوريد المنتوجات الفلاحية العشوائية ولاستيراد القمح الفاسد والبذور التي ترسخ التبعية لبلدان المنشأ.

وأفاد بأن أزمة السيادة الغذائية في تونس برزت خلال السنوات الأخيرة وتعمقت مع هيمنة لوبيات فساد على مسالك الانتاج والتوزيع وتحويل السوق الفلاحي الوطني من منتج الى مستورد لجميع المستلزمات من بذور وأسمدة وأدوية وخضر وغلال في مسار تدميري ممنهج للقطاع الفلاحي ككل.

واعتبر المنتدى انه رغم إقرار دراسات عديد الباحثين وتجارب عدد من الفلاحين بأهمية البذور المحلية وقدرتها على التأقلم مع التغيرات المناخية وخاصة مع الأمراض وندرة المياه، فإن صدى هذه التجارب لا يزال ضعيفا لدى الدولة وصناع القرار.

وذكر ان أهم مشاكل القطاع الفلاحي تشير إلى “انهيار كامل لمنظومتي الإنتاج النباتي والحيواني جراء السياسات والخيارات الفاشلة التي اعتمدتها الحكومات المتعاقبة وسلطة الاشراف وعلى رأسها وزارة الفلاحة في إدارة هذا القطاع الحيوي الذي يمثل شريان الاقتصاد الوطني والضامن للاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING