الشارع المغاربي – وكالة تنظيم الأدوية البريطانية: لقاح "أسترازينيكا" لا يُسبّب جلطات دموية


وكالة تنظيم الأدوية البريطانية: لقاح “أسترازينيكا” لا يُسبّب جلطات دموية

قسم الأخبار

18 مارس، 2021

الشارع المغاربي -وكالات: أكدت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا اليوم الخميس 18 مارس 2021 أنها لم تحدد أية أدلة تشير إلى أن لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا يسبب جلطات دموية.

وابرزت الوكالة، في بيان صادر عنها اليوم ان تأكيدها يأتي بعد دراسة علمية وصفتها بالدقيقة لكل المعلومات المتوفرة مشددة على أن الأدلة الموجودة لا تشير إلى أن حدوث جلطات دموية في الأوردة سببها لقاح أسترازينيكا .

وتابع البيان “تجري مراجعة تفصيلية إضافية في ما بلغنا عن خمس حالات في بريطانيا أصيب أصحابها بنوع نادر جدا ومحدد من الجلطات الدموية في أوردة الدماغ ويصاحبها انخفاض في عدد الصفائح الدموية”.

وكان عدد من دول الاتحاد الأوروبي من بينها فرنسا وألمانيا والنمسا وإيطاليا وهولندا وإسبانيا، قد اعلنت تعليقها اعتماد لقاح “أسترازينيكا” على خلفية معلومات تفيد بأثار جانبية محتملة تتعلق بجلطات دموية مكتشفة لدى بعض من من تلقوا هذا النوع من اللقاح .

وفي ظل هذه التطورات قالت لجنة سلامة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية إن جدوى استخدام مصل “أسترازينيكا” تتجاوز مخاطره وأوصت باستمرار استعماله .

يذكر ان مدير معهد باستور ورئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، الهاشمي الوزير كان قد رجح يوم امس إنهاء قرار تعليق استخدام تلقيح أسترازينيكا.
ولفت الى أن تونس لم تتحصل بعد على هذا التلقيح والى انها ستتحصل عليه من منظمة الصحة العالمية مبرزا انه في حال تم اتخاذ قرار بعدم استخدامه من طرف منظمة الصحة سيتم اتخاذ قرار بعدم توزيعه.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING