الشارع المغاربي – بعد قطيعة بـ 8 سنوات: أوّل اتصال هاتفي بين وزيري خارجيّة مصر وتركيا


بعد قطيعة بـ 8 سنوات: أوّل اتصال هاتفي بين وزيري خارجيّة مصر وتركيا

قسم الأخبار

10 أبريل، 2021

الشارع المغاربي-وكالات: أعلنت وزارة الخارجية التركية أن محادثة هاتفية جرت اليوم السبت 10 أفريل 2021 بين وزيري خارجية تركيا ومصر، في أول اتصال مباشر بينهما منذ أن بدأت تركيا مساعي لتحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.

وأضافت الوزارة أن الوزيرين تبادلا التهاني بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وكانت انقرة قد أكّدت الشهر الماضي إنها استأنفت اتصالاتها الدبلوماسية بالقاهرة وأنّها ترغب في تحسين التعاون بعد قطيعة وتوتر داما سنوات منذ أن عزل الجيش المصري في عام 2013 الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين آنذاك والذي كان مقربا من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الخارجية التركية “تحدث الوزير مولود جاويش أوغلو مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بهدف تبادل التهاني بحلول شهر رمضان”.

وتأتي مساعي تركيا لتحسين العلاقات مع مصر بعد تدهور العلاقات بين البلدين خاصة بسبب مساندة العاصمتين طرفين مختلفين في النزاع الليبي وابرام كلّ منهما اتفاقات بحرية مع دول ساحلية أخرى تتعارض مع اتفاقات الطرف الآخر.

واشترطت القاهرة لتطبيع العلاقات توافق تصرفات تركيا مع المبادئ المصرية .

وقد مهدت انقرة لتنقية الاجواء بين البلدين بطلبها الشهر الماضي من قنوات التلفزيون المصرية المعارضة العاملة بتركيا تخفيف حدة الانتقادات الموجهة للقاهرة. كما عرضت تقديم المساعدة لمصر في حل أزمة السفينة التي جنحت في قناة السويس وتسببت في إغلاق الممر الملاحي لأيام.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING