الشارع المغاربي – آرام بلحاج : تصنيف صندوق النقد سيزيد من صعوبات تونس المالية

آرام بلحاج : تصنيف صندوق النقد سيزيد من صعوبات تونس المالية

قسم الأخبار

8 يناير، 2024

الشارع المغاربي: اعتبر الخبير الاقتصادي آرام بلحاج مساء اليوم الاثنين 8 جانفي 2023 ان تصنيف تونس ضمن القائمة السلبية لصندوق النقد الدولي بموجب المادة الرابعة المتعلّقة بمراجعة الأداء الاقتصادي التونسي اثر تأخر المشاورات سيؤثر سلبا على طلبات تونس من التمويلات الخارجية وسيزيد من صعوباتها المالية.

واكد بلحاج في تصريح لاذاعة “ديوان” أن التصنيف اجراء روتيني و لا يندرج ضمن برنامج المفاوضات بين تونس والصندوق وانما يمكن القول ان هذه الخطوة ستعقد العلاقة بين الطرفين ويؤثر سلبا على طلبات تونس من التمويلات الخارجية .

وكان مجلس صندوق النقد الدولي قد صنّف يوم 5 جانفي الجاري تونس ولأوّل مرة منذ انضمامها للصندوق عام 1958 ضمن قائمة سلبية تضم اكثر من 10 دول شهدت تعثرا في استكمال المشاورات مع الصندوق وذلك بموجب المادة الرابعة المتعلّقة بمراجعة الأداء الاقتصادي .

وأوضّح الصندوق في تقرير نشره بموقعه ان مرد التصنيف تأخّر النقاشات بشأن الأمور الاقتصادية والسياسات المعتمدة أو بسبب الوضعين السياسي أو الأمني أو لتغيير بعض الدول حكوماتها بسبب الانتخابات أو لقرارات بتغيير أعضاء  الحكومات. 

كما يرجع الصندوق مرد هذا التصنيف إعلان بعض حكومات الدول المصنفة بالقائمة عدم جاهزيتها لاستقبال وفد مشاورات من صندوق النقد الدولي.

يذكر أنّه تمّ تأجيل زيارة لفريق من صندوق النقد الدولي إلى تونس كانت مرتقبة من 5 إلى 17 ديسمبر 2023، بطلب من السلطات التونسيّة، وفق مصدر من صندوق النقد الدولي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING