الشارع المغاربي – آرام بلحاج: لا يمكن لتونس تحمّل نسبة تضخم تتجاوز 4% والنسبة المحسوسة عند المواطن هي 15%

آرام بلحاج: لا يمكن لتونس تحمّل نسبة تضخم تتجاوز 4% والنسبة المحسوسة عند المواطن هي 15%

قسم الأخبار

6 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد ارام بلحاج استاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية اليوم الاربعاء 6 سبتمبر 2023 انه لا يمكن لتونس تحمل نسبة تضخم تتجاوز الـ4 بالمائة مشيرا الى اننا نتحدث الان عن نسبة بـ9.3 بالمائة.

وقال بلحاج في مداخلة على اذاعة “موزاييك “:” المعهد الوطني للإحصاء أعلن ان مستوى التضخم بلغ 9.3% في موفى أوت 2023 بعد التراجع المسجل طيلة خمسة أشهر على التوالي لكن نسبة التضخم المحسوسة والتي يشعر بها المواطن عند اقتناء حاجاته قد تبلغ 15% نظرا لتواصل ارتفاع الأسعار بشكل كبير من شهر إلى آخر”.

واوضح ان اسباب تواصل ارتفاع نسبة التضخم مرتبطة بعوامل داخلية وأخرى خارجية تتعلق بالتوترات الجيوستراتيجية إضافة إلى انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الاسود مشيرا الى ان ذلك زاد في تعقيد الوضعية وصعّب تصدير الحبوب من ثلاثة موانئ عالمية اضافة الى تواصل ارتفاع اسعار المواد الطاقية. 

وتابع ” لا يمكن لتونس أن تتحمل نسبة تضخم تتجاوز الـ4% لكننا اليوم نتحدث عن 9.3% داعيا الى ضرورة التصدي الى الاحتكار واصلاح المنظومات الانتاجية لمواجهة الارتفاع المتواصل للتضخم.

يذكر ان المعهد الوطني للاحصاء كان قد اعلن مساء يوم امس ان نسبة التضخم عند الاستهلاك سجلت ارتفاعا بلغ 9,3% بعد التراجع المسجل طيلة خمسة أشهر على التوالي (9.1% في جويلية و9.3% في جوان).

وارجع المعهد في بيان صادر عنه حول مؤشر اسعار الاستهلاك العائلي لشهر اوت 2023 نشره على موقعه الارتفاع الى تسارع نسق الزيادة في الأسعار بين شهري أوت وجويلية 2023 مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة.

وابرز ان نسق تطور أسعار مجموعة المواد الغذائية شهد ارتفاعا من 14,2% الى 15,3% وان نسق ارتفاع أسعار مجموعة المشروبات الكحولية والتبغ تطور من 1,8% الى 4,6% وان نسق ارتفاع أسعار مجموعة المطاعم والنزل ارتفع من 11,2% الى 11,5%.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING