الشارع المغاربي – آرام بلحاج: أستغرب من عدم رد فعل العباسي ونائبته على كلام رئيس الجمهورية حول لجنة التحاليل المالية

آرام بلحاج: أستغرب من عدم رد فعل العباسي ونائبته على كلام رئيس الجمهورية حول لجنة التحاليل المالية

قسم الأخبار

9 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: عبر ارام بلحاج استاذ الاقتصاد بالجامعة التونسية اليوم السبت 9 سبتمبر 2023 عن استغرابه من عدم وجود رد فعل سواء من محافظ البنك المركزي او من طرف نائبته على كلام رئيس الجمهورية قيس سعيّد حول لجنة التحاليل المالية .

من جهة اخرى اعتبر بلحاج في تدوينة نشرها بصفحته على موقع “فايسبوك” ان كل النقاط التي اُثيرت خلال الزيارة “ذات اهمية قصوى”.

وكتب تحت عنوان “قراءة في زيارة رئيس الجمهورية للبنك المركزي يوم أمس!”….في تقديري، كل النقاط التي اُثيرت خلال زيارة رئيس الجمهورية للبنك المركزي وحديثه مع المحافظ ونائبته هي نقاط ذات اهمية قصوى فالأكيد ان موضوع إعادة النظر في دور البنك المركزي ضروري شرط أن تكون الأمور مدروسة والأهداف من وراء هذا التغيير محددة”.

واضاف “الواضح ان الرئيس محق في مسألة مراجعة قانون البنك المركزي في اتجاه تقديم تسهيلات مضبوطة لدعم الميزانية والتركيز على مسائل النمو والتنمية (إلى جانب الهدف الرئيسي: التضخم) ودعم الرقابة على البنوك والحد من نفوذها وتغعيل الشفافية صلب عمل لجنة التحاليل المالية…”.

وتابع بلحاج “أما في ما يخص استغناء تونس تماما عن صندوق النقد الدولي، فاعتقد ان هذا الملف يجب ان يُدار بكثير من الحكمة والمنطق والبراغماتية بعيدا عن معاداة المؤسسات الدولية أو تخوين كل من يعتبر التعامل معها (بمنطق السيادة طبعا والمحافظة على مصالح تونس العليا) ضروريا. فكل الدول تتعامل مع هذه المؤسسات وليست كل التجارب معها عبر التاريخ فاشلة. ثم إنّ مسألة التعويل على الذات تُعتبر حتمية، ولكن، شرط ان نُصلح اقتصادنا ونُحيِي في انفسنا قيمَ العمل والمثابرة، بعيدا عن الشعارات والشعبوية….أخيرا، ما يجلب الانتباه هو انعدام رد الفعل (لا من طرف المحافظ ولا من طرف نائبة المحافظ على كل الكلام الذي قيل في حق لجنة التحاليل المالية!!!.”

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد انتقد خلال زيارة غير معلنة اداها مساء يوم امس الى مقر البنك المركزي عمل لجنة التحاليل المالية التابعة للبنك معتبرا انها “لم تقم بدورها على الوجه المطلوب”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING