الشارع المغاربي – آفاق تونس: نطالب السلطة باعتماد الوضوح في نقل المهاجرين من صفاقس ونستغرب من الصمت الرسمي على تدفقهم من الجزائر

آفاق تونس: نطالب السلطة باعتماد الوضوح في نقل المهاجرين من صفاقس ونستغرب من الصمت الرسمي على تدفقهم من الجزائر

قسم الأخبار

6 يوليو، 2023

الشارع المغاربي: طالب حزب افاق تونس اليوم الخميس 6 جويلية 2023 السلطة باعتماد الوضوح والشفافية في عملية نقل المهاجرين غير النظاميين من صفاقس وتحديد وجهتهم والإجراءات المتخذة في شأنهم حتى لا يتم ترحيل المشكلة من جهة إلى أخرى مذكرا بأن قرار ترك ولاية صفاقس بلا وال ساهم في تأجيج الأوضاع.

واعرب الحزب في بيان صادر عنه نشره على صفحته بموقع فايسبوك عن استغرابه من “تواصل الصمت الرسمي لرئاسة الجمهورية إزاء ظاهرة تدفّق المهاجرين غير النظاميين عبر الجزائر والتقصير البيّن في تأمين حدودنا البرية” داعيا في هذا الإطار إلى اثارة هذه المسألة بشكل فوري مع الحكومة الجزائرية وتطوير منظومات حماية الحدود.

وعبر عن انشغاله الشديد” للأحداث المؤسفة التي تشهدها مدينة صفاقس وضواحيها وما رافقها من مواجهات وأحداث عنف بين عدد من المواطنين ومجموعات من المهاجرين غير النظاميين متهما السلطات المركزية والمحلية بالتراخي والتعاطي السلبي مع أسباب هذه الأزمة”.

واكد على ضرورة اعتماد مقاربة شاملة في التعاطي مع ملف الهجرة غير النظامية تأخذ بعين الاعتبار الجوانب القانونية والأمنية والإنسانية والحقوقية، وتجنّب كل الإجراءات التعسّفية التي من شأنها أن تسيء لصورة بلادنا.

ودعا الحزب من جهة اخرى الى مصارحة الشعب بالمفاوضات القائمة مع الاتحاد الاوروبي حول الهجرة وما تتضمن من شروط والتزامات بعيدا عن الشعارات الموجهة للاستهلاك الشعبوي محذرا من ابرام أي اتفاق مصيري بقرار فردي دون عرضه على النقاش العام والإجماع الوطني عليه.

كما شدد على ضرورة إنفاذ القانون واستعادة الأمن بالقوة الشرعية للدولة وحماية المواطنين والأجانب في كنف احترام حقوق الإنسان وكرامته.

وطالب باعادة فرض التاشيرة على كل مواطني دول جنوب الصحراء لتفادي الاستعمال التعسفي لهذا الإجراء في مجال الهجرة غير النظامية مع تقديم التسهيلات اللازمة لكل الراغبين في الدراسة والسياحة والعلاج والاستثمار والعمل المنظّم في بلادنا.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING