الشارع المغاربي – أعمال الشغب بفرنسا: إصابة 249 شرطيا وايقاف 667 شخصا وماكرون يقطع مشاركته في قمة بروكسيل

أعمال الشغب بفرنسا: إصابة 249 شرطيا وايقاف 667 شخصا وماكرون يقطع مشاركته في قمة بروكسيل

قسم الأخبار

30 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى اجتماع جديد لخلية الأزمة الوزارية اليوم الجمعة 30 جوان 2023 في باريس بعد أعمال شغب شهدتها فرنسا لليلة الثالثة على التوالي إثر مقتل مراهق برصاص شرطي وُجّهت إليه تهمة القتل العمد.

وافادت وكالة الصحافة الفرنسية بانه من المتوقع أن يختصر ماكرون مشاركته في قمة أوروبية ببروكسل حيث يتواجد منذ الخميس وان يعود إلى باريس ليرأس الاجتماع عند الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (11,00 بتوقيت غرينتش).

وهزت أعمال شغب شملت تخريب مقرات إدارات عامة وعمليات نهب ومناوشات متفرقة ليل الخميس الجمعة مدنًا كثيرة بعد توجيه تهمة القتل العمد وحبس الشرطي الذي أقدم على قتل مراهق يبلغ من العمر 17 عاما برصاصة في الصدر خلال عملية تدقيق مروري بعدما رفض التوقف يوم الثلاثاء في نانتير قرب العاصمة الفرنسية.

وفي حين أكدت مصادر من الشرطة في بادئ الأمر أن الشاب قاد سيارته باتجاه شرطيين على دراجتين ناريتين لمحاولة دهسهما انتشر مقطع مصور على وسائل التواصل الاجتماعي قالت الوكالة انها تحققت من صحته أظهر رجلَي شرطة يحاولان إيقاف السيارة.

وأثار مقتل المراهق أعمال شغب على مدى ليلتَين في فرنسا لا سيّما بمنطقة باريس وتكرر ذلك ليل الخميس الجمعة. وتخشى أجهزة الاستخبارات من “تعمم” أعمال العنف في الليالي المقبلة.

ومن جهته أعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانان أن 667 شخصًا أوقفوا ليل الخميس الجمعة. ونقلت الوكالة عن مصادر مقربة منه ليلًا إن اعمار جزء كبير من الموقوفين تتراوح بين 14 و18 عامًا.

كما اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية عن إصابة 249 شرطيًا ودركيًا في أعمال الشغب ليل الخميس الجمعة.

ونقلت عن مصدر من الشرطة تاكيده إن وحدات التدخل الخاصة في الشرطة والدرك نُشرت في مدن كبيرة مثل تولوز (جنوب غرب) ومرسيليا (جنوب شرق) وليون (جنوب شرق) وليل (شمال) وبوردو (جنوب غرب).

وكانت الحكومة قد أعلنت مساء يوم امس الخميس عن حشد 40 ألف شرطي ودركي منهم خمسة آلاف عنصر في باريس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING