الشارع المغاربي – جامعة التعليم الاساسي معلنة اختتام السنة الدراسية: أوجعهم الحجب ففقدوا البوصلة وراهنوا على الاحتراب

جامعة التعليم الاساسي معلنة اختتام السنة الدراسية: أوجعهم الحجب ففقدوا البوصلة وراهنوا على الاحتراب

قسم الأخبار

30 يونيو، 2023

الشارع المغاربي: شددت الجامعة العامة للتعليم الاساسي اليوم الجمعة 30 جوان 2023 على ضرورة حضور كافة المدرسين اليوم بالمؤسسات التربية بمناسبة اختتام سنة تربوية وصفتها بالاستثنائية بكل المقاييس.

وحثت الجامعة في بيان صادر عنها بمناسبة اختتام السنة الدراسية على اعداد محضر يوقعه جميع المدرسين ينص على ان “السنة الدراسية التي تطوي اخر صفحاتها تمت في اطار الاحترام التام للقانون التوجيهي للتربية والتعليم وعلى انها جرت في كنف التقيد بالتراتيب النافذة بما فيها المنشور الوزاري المنظم للسنة الدراسية وانجزت فيها التعلمات على قاعدة الالتزام الكامل بالبرامج الرسمية والعمل بتوجيهات اطار الاشراف البيداغوجي.”

واكدت على انه تم تنظيم المحطات التقييمية الثلاث باحكام وبالتنسيق مع اطار الاشراف البيداغوجي اعدادا ومراقبة واصلاحا بالاضافة الى اطلاع الاولياء على الاختبارات بناء على طلب منهم.

واعتبرت الجامعة ان الوزارة مازالت تهدد وتتوعد باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة ومحاسبة المخلين وانها متنساسية بان المخل فعلا وقولا بواجباته هي وزارة التربية وبان من امتنع قصدا عن انجاز المهام الموكولة اليه هي الوزارة مؤكدة انها من يستحق عن جدارة الوقوع تحت طائلة قاعدة العمل غير المنجز لمدة سنة كاملة.

وتساءلت لماذا لم تصرف منحة الريف لسنتي 2021-2022 و2022-2023 ولماذا لم تفعل ترقيات سنة 2020 في اجالها ولماذا شطبت ترقيات 2021 جملة وتفصيلا ولماذ لم تصرف مستحقات خريجي الاجازة التطبيقية للتربية والتعليم الا في اواخر الشهر الجاري ولماذا تحجب ابسط وسائل العمل عن المدرسة (الطباشير- الاوراق- حبر الطباعة -المعينات البيداغوجية ) ولماذا توقف مسار مراجعة البرامج ولماذا استبعت النقابات من ملف المنح الجامعية؟.

وقالت الجامعة في بيانها “سنة دراسية خيمت على سمائها سحب الاحتقان الدكناء وطغى على اجوائها التصادم الذي لم نرده بل اكرهنا عليه جراء صلف غير معهود وتنكر سافر للحقوق وضرب للمكتسبات غير مسبوق ورغم ذلك لم ندخر جهدا من اجل التوصل الى توافقات تضع نهاية لحالة الشد والجذب وتهيىء لمناخات تربوية تحفز على البذل والعطاء وتضمن سبل وعوامل وشروط هيمنة المدرسة العمومية على الفضاء التربوي العام”.

واضافت” لقد اوجعهم الحجب الى الحد الذي اصبحوا يخبطون فيه خبطا عشواء ففقدوا البوصلة التي تشير الى الحلول الجذرية اي التفاوض وراهنوا على الاحتراب محاولين توظيف ما منحوا من صلاحيات فاساؤوا الى هيبة الدولة بسوء استخدامهم تلك السلطات متسائلة كيف ينسفون القواعد المنظمة للسنة الدراسية ببلاغ اعلامي في اشارة الى البلاغ الذي اصدرته الوزارة يوم الاثنين الماضي .

يشار الى ان الوزارة كانت قد دعت المدرسين ومديري المدارس الذين لم يقوموا بتنزيل الاعداد الى استكمال اجراءات تنزيلها وعقد مجالس الاقسام في اجل اقصاه يوم 4 جويلية المقبل ملوحة في نفس الوقت باتخاذ كل التدابير والاجراءات القانونية والادارية المستوجبة عند الامتناع عن تسجيل الاعداد وعقد مجالس الاقسام وفق قاعدة العمل المنجز.

ويخيم الغموض الى حد الان على مصير السنة الدراسية في التعليم الابتدائي في ظل قرار حجب اعداد الثلاثيات الاولى والثانية والثالثة الذي اقرته جامعة التعليم الاساسي وعدم التوصل الى اتفاق بينها وبين وزارة التربية بخصوص المطالب العالقة.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING