الشارع المغاربي – قبل قمّة بروكسيل: قادة أوروبا يُرحبون بحزمة الشراكة الشاملة مع تونس

قبل قمّة بروكسيل: قادة أوروبا يُرحبون بحزمة الشراكة الشاملة مع تونس

22 يونيو، 2023

الشارع المغاربي-قسم الأخبار: أعلنت وكالة “آكي” الإيطالية اليوم الخميس 22 جوان 2023 أنه تمت الإشارة إلى الملف التونسي ضمن مسودة أولى للبيان الختامي للقمة الأوروبية المقرر عقدها في بروكسيل يومي 28 و29 جوان الجاري.

وأوضحت الوكالة الإيطالية أنه سjتم مناقشة الأوضاع في تونس بشكل منفصل عن قضية الهجرة غير الشرعية التي قالت إنها ستكون جوهر اجتماع القمة الأوروبية.

وأضافت أن المسودة تضمّنت ترحيب قادة أوروبا بالحزمة المتفق عليها مع تونس خلال زيارة رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين ورئيسي وزراء إيطاليا وهولندا مؤخرا إلى تونس.

وأشارت إلى أن المسودة الأولى التي سيتم تنقيحها وتعرض غدا على سفراء الدول الأعضاء في بروكسل أكدت على الالتزام بوضع حد لتهريب البشر ومراجعة شاملة لوضع الهجرة على الحدود الخارجية والداخلية للاتحاد الأوروبي.

وكانت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج قد أعلنت يوم الأحد 11 جوان الجاري أن تونس والاتحاد الأوروبي اتفقا على العمل سويا على “حزمة شراكة شاملة” بمناسبة الزيارة التي ادتها جورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الايطالية واورسولا فان دير لاين، رئيسة المفوضية الاوروبية ومارك روته، رئيس الوزراء الهولندي.

وأوضحت وزارة الخارجية أن البيان الختامي للزيارة أشار إلى أن الشراكة الشاملة ستغطي مجالات العلاقات الاقتصادية والتجارية وبعث شراكة في مجال الطاقة المستدامة والتنافسية إضافة إلى ملفي الهجرة والتقارب بين الشعوب.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING