الشارع المغاربي – أوردوغان يطلب تمديد مهام قوات بلاده في ليبيا 18 شهرا

أوردوغان يطلب تمديد مهام قوات بلاده في ليبيا 18 شهرا

قسم الأخبار

13 يونيو، 2022

الشارع المغاربي-وكالات: احالت الرئاسة التركية اليوم الاثنين 13 جوان 2022 مذكرة الى رئاسة البرلمان لتمديد مهام قواتها في ليبيا 18 شهرا اضافيا.

واشارت المذكرة التي حملت توقيع الرئيس رجب طيب اردوغان إلى أن “الجهود التي بدأتها ليبيا عقب أحداث فيفري 2011 لبناء مؤسسات ديمقراطية ذهبت سدى بسبب النزاعات المسلحة التي أدت إلى ظهور هيكلية إدارية مجزّأة في البلاد”.

وشددت على ان الهدف من إرسال قوات تركية إلى ليبيا “هو حماية المصالح الوطنية في إطار القانون الدولي واتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة ضدّ المخاطر الأمنية التي مصدرها جماعات مسلحة غير شرعية في ليبيا”.

وأضافت ان مرد ذلك ايضا”الحفاظ على الأمن ضدّ المخاطر المحتملة الأخرى مثل الهجرات الجماعية وتقديم المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها الشعب الليبي وتوفير الدعم اللازم للحكومة الشرعية في ليبيا”.

وأوضحت الرئاسة التركية ان” تركيا أرسلت قواتها إلى ليبيا بموجب المادة 92 من الدستور بتاريخ 2 جانفي 2020″ داعية البرلمان للموافقة على تمديد مهام القوات التركية في ليبيا لمدة 18 شهرا اعتبارا من 2 جويلية 2022.

وذكرت بتوقيع اتفاق الصخيرات في المغرب برعاية أممية يوم 17 ديسمبر سنة 2015 بعد نحو عام من المفاوضات بين كافة الأطراف الليبية في سبيل إحلال وقف إطلاق النار والحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

ولفتت الى انه تم تشكيل حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة بموجب الاتفاق السياسي الليبي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING