الشارع المغاربي – إثر الغارات الامريكية والبريطانية: الحوثيون يتوعّدون واشنطن ولندن بدفع ثمن باهظ

إثر الغارات الامريكية والبريطانية: الحوثيون يتوعّدون واشنطن ولندن بدفع ثمن باهظ

قسم الأخبار

12 يناير، 2024

الشارع المغاربي: توعّد نائب وزير الخارجيّة في حكومة الحوثيّين باليمن حسين العزي اليوم الجمعة 12 جانفي 2024 بالردّ على الهجمات التي شنتها قوات امريكية وبريطانية فجر اليوم على عدد من المواقع التابعة للحوثيين مؤكدا ان الثمن سيكون باهظا.

وقال العزي في منشور على منصة “اكس” :”تعرّضت بلادنا لهجوم عدوانيّ واسع من سفن وغوّاصات وطائرات حربيّة أمريكيّة وبريطانيّة (…) يتعيّن على أمريكا وبريطانيا الاستعداد لدفع الثمن باهظا”.

وقبل ساعات من هذه الضربات أكّد زعيم المتمرّدين عبد الملك الحوثي أنّ أيّ هجوم أميركي “لن يكون أبدا من دون ردّ”.

من جهته قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام في منشور على منصة “إكس” لاحقا “نؤكد أنه لا مبرر أبدا لهذا العدوان على اليمن فلم يكن هناك خطر على الملاحة الدولية في البحرين الأحمر والعربي والاستهداف كان وسيبقى يطال السفن الإسرائيلية أو تلك المتوجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وكانت الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا قد شنتا فجر اليوم الجمعة ضربات على أهداف في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن ردا على استهداف سفن تجارية في البحر الأحمر تضامنا مع قطاع غزة .

وقال بايدن في بيان صادر عنه “بتوجيه منّي نفّذت القوّات العسكريّة الأمريكيّة – بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا – ضربات ناجحة ضدّ عدد من الأهداف في اليمن التي يستخدمها المتمرّدون الحوثيّون لتعريض حرّية الملاحة للخطر في أحد الممرّات المائيّة الأكثر حيويّة في العالم”.

ووصف الضربات بأنّها “ردّ مباشر” على ما مجموعه “27 هجوما” شنّها الحوثيون على سفن وشملت “استخدام صواريخ بالستيّة مضادّة للسفن للمرّة الأولى في التاريخ”.

وتابع بايدن “هذه الضربات المُحدّدة الأهداف هي رسالة واضحة مفادها أنّ الولايات المتحدة وشركاءنا لن يتسامحوا مع الهجمات”.

وفي أول ردّ فعل عربي على الضربات الغربية أعربت السعودية عن “قلق بالغ” في أعقاب الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع عدة في اليمن داعية إلى “ضبط النفس” ومشددة في الوقت نفسه على “أهمية الاستقرار” في منطقة البحر الأحمر.

وأدانت ايران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني بشدة الهجمات.

وقال كنعاني في بيان: “ندين بشدّة الهجمات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مدن مختلفة في اليمن”.

وحسب وكالة “ارنا” الرسمية، وصف كنعاني الهجمات بأنها انتهاك لسيادة اليمن ووحدة أراضيه والقوانين الدولية.

كما ادان حزب الله اللبناني وحركة المقاومة الفلسطينية حماس الهجوم.

ودوليا طالبت روسيا بعقد جلسة “طارئة” لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الضربات الأمريكية والبريطانية التي نفذتها ضد أهداف لجماعة “الحوثي” في اليمن.

وذكرت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة عبر منصة “تلغرام” أن “روسيا طلبت من مجلس الأمن الدولي الانعقاد اليوم الجمعة بخصوص الضربات الأمريكية والبريطانية على اليمن” .

وأوضحت البعثة أن الجلسة ستعقد مساء اليوم الجمعة عند الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING