الشارع المغاربي – إسرائيل: "البسيسة" التونسية عادة يهودية مذكورة في التّوراة

إسرائيل: “البسيسة” التونسية عادة يهودية مذكورة في التّوراة

18 أبريل، 2019

الشارع المغاربي – قسم الأخبار : نشرت صفحة “إسرائيل تتكلّم بالعربية” بموقع “فايسبوك” صورا لاحتفالية دخول سنة جديدة مرفوقة بتعريف لأكلة “البسيسة” التونسية التي ذكرت الصفحة أنها من تقاليد يهود شمال أفريقيا وأنها مذكورة في التّوراة.

وذكرت الصّفحة “احيا يهود شمال افريقيا في المركز العالمي لليهود المغاربة في اورشليم حفلا بمناسبة السنة الجديدة التي تبدأ بها التوراة بإعداد البسيسة التي اعتاد على تحضيرها يهود تونس، ليبيا والجزائر”، موضحة أنّ “هذه الأكلة تقليد ضارب في القدم ومنشأه التوراة… في مستهل شهر نيسان (أفريل) وفقا للتقويم العبري كان رؤساء الاسباط اليهودية في القدم يقدمون في هذا الموسم قربانا في الهيكل اليهودي من خليط وردت مواصفاته في التوراة يطلق عليها يهود المغرب بسيسة”.
وتابعت “والبسيسة خليط من بذور القمح أو الشعير المحمص والمطحون يضاف اليه التمر… واثناء مراسم الاحتفال يضاف الزيت الى الخليط كما جاء في التوراة… كما يقترن هذا التقليد بالعيش الكريم”.
ورافقت الخبر تعاليق تكذّب ما ذهبت إليه الصفحة المختصة للتسويق للسياسة الإسرائيلية، إذ قال أحد “الفايسبوكيين”: “لا عندكم تاريخ ولا تقاليد ولا أرض.. بالسيف تحبّو تزورو.. فكّيتو أرض موش متاعكم وأثار ما هيش ليكم وكملتو درتو على عادات الشعوب.. الحاجة الوحيدة الي هي متاعكم هي التزوير والغش وقتل الاطفال.. البسيسة أكلة تونسية لا علاقة لها باليهود.. وتبا لكم فلتذهبو للجحيم”.
كما لاقت تدوينة الصفحة المذكورة موجة سخرية من تونسيين جاء في تعاليق البعض منهم “حتى مقادير الأكلات واردة عندكم في التوراة.. هو دستور ديني والا كتاب حلويات وشهيوات؟” و”البسيسة أكلة تونسية أمازيغية ولا علاقة لها بدينكم.. حتى البسيسة غرتو عليها وسرقتوها؟”.
 


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING