الشارع المغاربي – اتفاق تونسي أردني على تحيين بروتوكول التعاون الصحي بين البلدين

اتفاق تونسي أردني على تحيين بروتوكول التعاون الصحي بين البلدين

قسم الأخبار

26 فبراير، 2022

الشارع المغاربي: أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت 26 فيفري 2022 أنّ الوزير علي مرابط اتفق مع وزير الصحة الأردني على تحيين بروتوكول التعاون الصحي بين البلدين ليشمل التعاون في مجالات جديدة، مضيفة انهما اتفقا على تكوين فريق عمل وتعيين نقاط اتصال من الجانبين للاتفاق على الصيغة النهائية لهذا المشروع.

واضافت الوزارة في بلاغ صادر عنها اليوم أنّه تمّ أيضا “التأكيد على تبادل الخبرات والتجارب المختصة لا سيّما في مجال رقمنة القطاع الصحي وتعصيره” مشيرة الى ان ذلك تمّ على هامش الإجتماع السنوي للمجلس العربي للإختصاصات الصحية المنتظم بالأردن.

ولفتت الوزارة الى ان الاجتماع خلص ايضا الى “الإشادة بعمق الروابط الأخوية ومتانتها التي تجمع البلدين الشقيقين وأهمية توظيف النقلة النوعية التي شهدتها العلاقات التونسية – الأردنية خلال السنوات الماضية من أجل مزيد دفع التعاون في المجال الصحي” مبرزة انه تم “التنويه بالبعد التضامني والإنساني للعلاقات بين البلدين والتي انعكست مع بداية جائحة كورونا بمبادرة الملك عبد الله الثاني بارسال شحنتي أدوية ومستلزمات طبية إلى تونس في سنتي 2020 و2021”.

وأكّدت انه تمّ “الترحيب بقيام وزير الصحة الأردني بزيارة عمل إلى تونس خلال شهر ماي 2022 ” مشيرة الى ان الزيارة ستكون مناسبة لتوقيع مشروع البروتوكول الجديد.

وأبرزت أنّه تمّ الاتفاق على إرساء تعاون في جراحة القلب للأطفال حديثي الولادة والاتفاق على العمل على تبادل الخبرات وتوأمة المنشآت الصحية بالبلدين على غرار مراكز معالجة الأمراض السرطانية وهياكل مراقبة الأمراض السارية وتطوير التعاون الثنائي في مجال السياحة العلاجية وايضا الاتفاق على إحداث لجنة قطاعية في المجال الصحي للمتابعة وإضفاء صبغة تنفيذية على عدد من محاور التعاون الثنائي في القطاع الصحي.

ولفتت الوزارة الى ان الوزير علي مرابط يشارك في الإجتماع الدوري السنوي للهيئة العليا للمجلس العربي للإختصاصات الصحية المنعقد بعمان بالمملكة الأردنية الهاشمية من 26 إلى27 فيفري الجاري والى انه تم على هامش الإجتماع تنظيم جلسة عمل بينه وبين الدكتور فراس الهواري، وزير الصحة الأردني لبحث سبل التعاون وتطوير الشراكة في المجال الصحي بين البلدين الشقيقين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING