الشارع المغاربي – اختتام قمة "تيكاد" : 3 محاور كبرى في "اعلان تونس"

اختتام قمة “تيكاد” : 3 محاور كبرى في “اعلان تونس”

قسم الأخبار

28 أغسطس، 2022

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: دعا المشاركون في مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية بافريقيا في اختتام اشغاله اليوم الاحد 28 اوت 2022 في ” اعلان تونس” الى العمل على تحقيق مجتمع مرن ومستدام وتحقيق السلام والاستقرار المستدامين .

وتضمن “اعلان تونس ” المُوقّع من قبل قادة الدول المشاركة في مؤتمر ” تيكاد 8″ ثلاثة محاور اساسية يتعلق الاول بتحقيق التحول الهيكلي من أجل النمو الاقتصادي المستدام والتنمية الاجتماعية والثاني بتحقيق مجتمع مرن ومستدام فيما تمثل المحور الثالث في تحقيق السلام والاستقرار المستدامين.

وأكد الاعلان على ضرورة” التعاون الدولي لتعزيز الآلية الحالية لاستعادة الأصول المسروقة واتخاذ التدابير اللازمة لمنع مثل هذه الممارسات غير القانونية التي تقوض جهود التنمية المستدامة الأفريقية ، وفقًا لخطة عمل أديس أبابا للمؤتمر الدولي الثالث لتمويل التنمية. ” ولفت الاعلان الى ان تغير المناخ والظروف المناخية القاسية تؤثر بشكل غير متناسب على إفريقيا وما ينضاف اليها من عواقب اقتصادية واجتماعية وبيئية وخيمة على شعوبها. وشدد القادة المشاركون في القمة على التزامهم بمعالجة مواطن الضعف المناخية في أفريقيا وفقًا لمبدأ المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة وقدرات كل طرف، في ضوء الظروف الوطنية المختلفة.

ودعا الاعلان المجتمع الدولي إلى الايفاء بالتزامه بدعم الوصول الشامل للطاقة والانتقال العادل ، من خلال تنفيذ أجندة التكيف والتخفيف.

وجاء في الاعلان : “ندرك أن التغيير الهيكلي نحو انبعاثات منخفضة لظاهرة الاحتباس الحراري من خلال الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وتقنيات الطاقة النظيفة المختلفة ، بما في ذلك الهيدروجين والوقود الأمونيا ، وتقنيات كفاءة الطاقة ، أمر مهم لأفريقيا ، مع تلبية المطالب الهائلة للطاقة. ندرك الحاجة إلى تسريع الاستثمار الخاص في انتقال عادل ومنصف نحو مصادر بديلة للطاقة على خلفية الزيادة الكبيرة في أسعار النفط والغاز”.

وشدد الاعلان على وجوب الايفاء بالالتزامات المالية المضمنة باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لدعم إجراءات التكيف مع المناخ والتخفيف من آثاره في البلدان الأفريقية.

ونبه الاعلان الى جهود البلدان الأفريقية لتعزيز اقتصاداتها الخضراء وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، بما في ذلك من خلال الاستفادة من الاستثمارات الخاصة ، ونقل التكنولوجيا والابتكار ، والمساعدة الإنمائية الرسمية والتدفقات الرسمية الأخرى.

وتضمن الاعلان دعوة إلى “تعزيز مبادرة النمو الأخضر اليابانية مع إفريقيا التي تهدف إلى تحقيق تغيير هيكلي نحو انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والنمو الأخضر الذي يعكس الظروف المختلفة لكل دولة أفريقية من خلال الشراكة بين القطاعين العمومي والخاص من أجل تعبئة الموارد المالية في المناخ، للتكيف والتخفيف ، بما في ذلك استخدام آلية الائتمان المشتركة ، والتعاون مع بنوك التنمية متعددة الأطراف وصناديق المناخ متعددة الأطراف مثل البنك الأفريقي للتنمية وصندوق المناخ الأخضر لدعم أعمال التكيف والتخفيف ، في مؤتمر الأطراف الــ27 في مصر في نوفمبر 2022 وما بعده”.

واعرب القادة المشاركون في القمة في “اعلان تونس” عن ادراكهم الحاجة إلى الشراكة مع البلدان الأفريقية وبناء أسواق شفافة للمعادن الحيوية لتشجيع الاستثمار في إضافة القيمة ومعالجة الموارد الطبيعية. واضافوا في الاعلان ” نظرًا لتعقد القضايا العالمية المتعلقة بالإمدادات الغذائية ، فإننا نواصل دعم تعزيز المرونة في الأمن الغذائي والتغذية في أفريقيا – وكلاهما عنصران حاسمان لموضوع الاتحاد الأفريقي لعام 2022 ، من خلال الاستفادة من العلوم والتكنولوجيا والابتكار والتمويل المستدام. نحن ندعم الحفاظ على نظام تجاري عالمي عادل ومنفتح للسلع الغذائية والذي يعالج أيضًا على وجه التحديد التأثير على البلدان النامية المستوردة الصافية للأغذية. “.

وعبر القادة على التزامهم بدعم زيادة الإنتاج الزراعي لتحل محل الواردات من أجل ضمان الأمن الغذائي في مواجهة ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية والأسمدة وغيرها من المدخلات والخدمات الزراعية ، وانخفاض الإنتاجية الزراعية بسبب تغير المناخ. الى جانب المساهمة في تحسين الدخل بالمناطق الريفية من خلال الاستثمار في تطوير البنية التحتية بما في ذلك النقل وسلسلات التبريد من أجل التنمية الريفية لإضافة قيمة للمنتجات الزراعية وتقليل خسائر ما بعد الحصاد وهدر الطعام. مع دعم الزراعة المرنة والمستدامة والأنظمة الغذائية وسلاسل القيمة في إفريقيا التي تتميز بالمرونة تجاه تغير المناخ وتعطيل سلاسل التوريد العالمية ، بما في ذلك من خلال تنفيذ البرنامج الشامل لتنمية الزراعة في إفريقيا ومبادرة التكيف الزراعي الأفريقية “.

يذكر ان مرتمر تيكاد ينتظم مرة كل 3 سنوات .


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING