الشارع المغاربي – اسرائيل تكشف عن لقاء سري بين وزير خارجيتها ونظيرته الليبية الأسبوع الماضي

اسرائيل تكشف عن لقاء سري بين وزير خارجيتها ونظيرته الليبية الأسبوع الماضي

قسم الأخبار

27 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الأحد 27 أوت 2023 أن الوزير إيلي كوهين التقى سرا بنجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الليبية في ايطاليا خلال الأسبوع الماضي وأن اللقاء هو الأول بين مسؤولين رفيعين من البلدين.

وأفادت الوزارة في بلاغ ان الوزيرين بحثا إمكانات التعاون والعلاقات بين البلدين والحفاظ على تراث اليهود الليبيين من ذلك تجديد المعابد والكنس والمقابر اليهودية في ليبيا.

ونقلت عن كوهين وصفه اللقاء مع وزيرة الخارجية الليبية بالتاريخي وبأنه خطوة أولى في تطبيع العلاقات بين إسرائيل وليبيا وإضافته أن حجم ليبيا وموقعها الاستراتيجي يمنحان العلاقات معها أهمية كبيرة وإمكانات هائلة للدولة العبرية. 

بلاغ الخارجية الاسرائيلية ذكر أيضا أن ما اسمته لقاء تاريخيا تم بالعاصمة الإيطالية روما وبرعاية وزير الخارجية أنطونيو تاجاني .

وأضافت ان وزير الخارجية الإسرائيلي أكد على أن تل أبيب تعمل مع دول في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا لتوسيع دائرة التطبيع مع بلاده.

يذكر ان العلاقات الليبية الاسرائيلية كانت لعقود متوترة بالخصوص خلال حكم الرئيس الليبي الاسبق معمر القذافي الذي طالما جاهر بعدائه للاسرائيليين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING