الشارع المغاربي – الأولى على المستوى الافريقي : توقيع اتفاقية لرقمنة المبيعات والدفع الالكتروني بين البريد وتونيسار والشركة التونسية للملاحة

الأولى على المستوى الافريقي : توقيع اتفاقية لرقمنة المبيعات والدفع الالكتروني بين البريد وتونيسار والشركة التونسية للملاحة

قسم الأخبار

30 يناير، 2021

الشارع المغاربي -قسم الاخبار: اعلنت وزارة النقل واللوجستيك اليوم السبت 30 جانفي 2021 عن توقيع اتفاقيتي شراكة بين ديوان البريد التونسي والخطوط التونسية من جهة والشركة التونسية للملاحة والبريد التونسي من جهة أخرى، قالت انه سيتم بمقتضاهما رقمنة المبيعات، والدفع الالكتروني للناقلتين الوطنيتين.
وابرزت الوزارة في بلاغ صادر عنها ان الاتفاقيتين تتنزلان في اطار النهوض بخدمات نقل المسافرين بحرا وجوا عبر اعتماد التكنولوجيات الحديثة وان هذه الشراكة تعدّ الأولى من نوعها على المستوى الوطني والإفريقي.
ولفتت الى انه سسيتم بمقتضى الاتفاقيتين، تمكين كل من الخطوط التونسية، على مستوى نقل الاشخاص والشحن الجوي، والشركة التونسية للملاحة، من الانخراط بمنظومة الدفع عن بعد للبريد التونسي ” MasterCard Payment Getway Services : MPGS “من خلال تفعيل منظومة HOGIA،

واكدت ان ذلك سيمكن من تأمين عمليات الحجز وتغييره وخلاص تذاكر السفر باستعمال بطاقات الدفع الإلكترونية الوطنية والدولية عبر مواقع الأنترنت التابعة للشركتين وكذلك لدى كامل شبكة البيع المعتمدة.

وتولى الامضاء على الاتفاقيتين كل من وزير النقل واللوجستيك معز شقشوق، ووزير تكنولوجيات والاتصال والاقتصاد الرقمي محمد فاضل كريم.

ونقل البلاغ عن شقشوق تشديده على أهمية الإتفاقيتين في النهوض بخدمات نقل المسافرين والبضائع التي تسديهما الخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة، مذكرا بدور النقل الجوي والبحري في معاضدة قطاعات حيوية على غرار السياحة والتصدير والإستثمار .واعتبر ان ذلك يستوجب تركيز بنية أساسية رقمية متطوّرة بمعايير دولية تستجيب لمقومات الأمن والسلامة.
وثمّن الوزير التعاون الثنائي مع وزارة تكنولوجيات الإتصال ودور الديوان الوطني للبريد كشريك استراتيجي وطني في معاضدة الناقلتين الوطنيتين بهدف الإرتقاء بمؤشرات العائدات .

وقال ان توقيع الاتفاقياتين يعد نقطة انطلاق لبقية الشركات الوطنية والجهوية العاملة في قطاع النقل للانخراط في هذا السياق مؤكدا ان ذلك سيجعل من الشراكة بين المؤسسات العمومية تمشيا ذا أولوية.
من جهته ، اكد كريّم استعداد وزارته لوضع كل الإمكانات اللوجستية المتاحة والكفاءات ذات الصلة لمعاضدة قطاع النقل واللوجستيك وخاصة مجالي النقل البحري والجوي نظرا لخصوصياتهما التنافسية التي يتسم بها نشاطهما على المستوى الإقليمي والدولي.

وذكر بأن هذه الشراكة تعدّ الأولى من نوعها على المستوى الوطني والإفريقي بين مؤسسة مالية وطنية توفر منصة دفع رقمية والشركات الوطنية الناشطة في مجال النقل البحري والجوي بهدف تقديم حلول دفع رقمية قال ان كفاءات تونسية هي من قامت بتطويرها.
والاتفاقيتان ستمكنان من تأمين خدمة التصرف في الحسابات بالعملة المفتوحة باسم الشركة التونسية للملاحة والخطوط التونسية وذلك بهدف تحويل الأموال المتأتية من عمليات بيع التذاكر بالخارج عبر منظومة MPGS مما سيسمح بمزيد تعبئة مخزون العملة على الصعيد الوطني.

ومنظمومة MPGC للبريد التونسي، هي منظومة الدفع الرقمية الأولى من نوعها والوحيدة في تونس التي تمكن من استعمال وسائل الدفع الإلكترونية الوطنية والدولية وفقا لمعايير ومواصفات السلامة العالمية وطبقا لمتطلبات الشركات الناشطة في المجالين البحري والجوي.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING