الشارع المغاربي – الاتحاد الافريقي يُعلّق مشاركة النيجر في كل أنشطته

الاتحاد الافريقي يُعلّق مشاركة النيجر في كل أنشطته

قسم الأخبار

22 أغسطس، 2023

الشارع المغاربي: أعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي اليوم الثلاثاء 22 اوت 2023 عن تعليق مشاركة النيجر بأثر فوري في كل أنشطة الاتحاد بسبب انقلاب 26 جويلية الماضي. 

وعبر المجلس في بيان صادر عنه نشره بموقعه عن رفضه” أي تدخل بشؤون القارة بما في ذلك الشركات العسكرية الخاصة” داعيا المجتمع الدولي لعدم منح الشرعية للانقلاب بالنيجر.

واعرب عن “دعمه إجراءات مجموعة إيكواس لاستعادة النظام بالنيجر دبلوماسيا” مؤكدا انه ” يُقيّم تداعيات نشر إيكواس قوة إحتياطية للتدخل في النيجر”.

وكان المجلس قد امهل يوم السبت 29 جويلية الماضي قادة الانقلاب في النيجر 15 يوما كأقصى تقدير للتخلي عن السلطة والعودة فورا وبلا شروط إلى الثكنات.

وطالب المجلس في بيان نشره بصفحته على “تويتر” بإطلاق سراح الرئيس بازوم بشكل فوري وغير مشروط وغيره من المحتجزين السياسيين واحترام حقوقهم.

وتوعد من اسمهاهم بـ”مرتكبي الانتهاكات” باتخاذ كل الإجراءات الضرورية بما في ذلك الإجراءات العقابية مؤكدا انه” لن يتسامح مطلقا مع التغييرات غير الدستورية للحكومات في القارة الإفريقية”.

وأدان المجلس “بشدة الانقلاب العسكري في النيجر والإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم” معبرا عن “قلقه العميق من العودة المقلقة للانقلابات العسكرية التي تقوّض الديمقراطية والأمن والسلام والاستقرار في القارة”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING