الشارع المغاربي – الداخلية الفرنسية: فوز ماكرون بولاية رئاسية ثانية بنسبة 58.55% من الأصوات

الداخلية الفرنسية: فوز ماكرون بولاية رئاسية ثانية بنسبة 58.55% من الأصوات

قسم الأخبار

25 أبريل، 2022

الشارع المغاربي: اعلنت وزارة الداخلية الفرنسية اليوم الاثنين 25 افريل 2022 عن فوز الرئيس ايمانويل ماكرون بولاية ثانية بعد فرز الأصوات اثر الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي اجريت يوم امس الاحد أمام منافسته مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

واكدت الوزارة في بياناتها حول نتائج الانتخابات حصول ماكرون على نسبة 58.55% من الأصوات أمام منافسته لوبان التي حصدت 41.45% من الأصوات وذلك بعد الانتهاء من عملية الفرز.

واشارت الى ان نسبة العزوف عن التصويت بلغت 28.01 % اي ان اكثر من 13.6 مليون فرنسي مرسمين بالقائمات الانتخابية لم يتوجهوا لصناديق الاقتراع في ما اعتبره الملاحظون رقما قياسيا لم يسبق ان شهدته فرنسا منذ سنة 1969.

وحسب نتائج وزارة الداخلية الفرنسية فان نسبة الاوراق الملغاة بلغت 4.57 بالمائة بما يعني ان حوالي مليوني ناخب توجهوا الى صناديق الاقتراع واكتفوا بايداع ورقة بيضاء.

واعتبر الملاحظون ان الجولة كانت اكثر تنافسية بين نفس المرشحين في الانتخابات التي اجريت سنة 2017 وفاز فيها ماكرورن بنسبة 66.10 بالمائة من الاصوات اي باكثر من 7.5 نقاط من نتيجة جولة يوم امس.

وكان إيمانويل ماكرون قد اعلن مساء يوم امس أن تصويت الناخبين ضد حزب التجمع الوطني “يلزمه للأعوام المقبلة”غير انه توجه أيضا إلى معارضيه قائلا “لست رئيس فريق وإنما انا رئيس الجميع”.

وقال ماكرون في خطاب أمام برج إيفل في باريس “أعلم أن عددا من مواطنينا صوتوا لي اليوم ليس دعما للأفكار التي أحملها بل للوقوف في وجه (أفكار) اليمين المتطرف”.

واضاف “هذا التصويت يلزمني للأعوام المقبلة” متابعا “لا بدّ من إعطاء أجوبة للذين دفعهم الغضب والاختلاف في الرأي” للتصويت لأقصى اليمين.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING