الشارع المغاربي – الداخلية: المحامي زقروبة لم يتعرّض للتعذيب وسنقاضي كل من يدّعي عكس ذلك

الداخلية: المحامي زقروبة لم يتعرّض للتعذيب وسنقاضي كل من يدّعي عكس ذلك

قسم الأخبار

16 مايو، 2024

الشارع المغاربي: نفى فاكر بوزغاية الناطق باسم وزارة الداخلية اليوم الخميس 16 ماي 2024 اعتداء أمنيين على المحامي مهدي زقروبة سواء أثناء عمليّة إيقافه في دار المحامي أو في مكان الإيقاف مشدّدا على أنّ كلّ الإجراءات المتّخذة كانت سليمة مشيرا الى أن كل مراحل البحث والإيقاف موثّقة ومسجّلة، وإلى انه بإمكان القضاء الاطّلاع عليها.

ونقلت إذاعة “إي أف أم” عن بوزغاية اعتباره ان ادّعاء تعرض زقروبة للتعذيب “يعكس الرغبة في التفصّي من العدالة والمعاقبة القانونية وترويج المغالطات” وقوله إنّه “تم الاقتراح على المحامين عرض منوبهم على طبيب لكنهم رفضوا ذلك”.

وأوضح الناطق باسم الداخلية أنّ إصدار النيابة العمومية بطاقات جلب وإيداع لا يعتمد على فيديوهات متداولة فحسب وأنه يستند إلى قرائن وأدلة وسماعات إلى أعوان الأمن وشهود مؤكدا أنّ المحكمة مجهّزة بكاميراوات مراقبة وأنه تم على عكس ما يتمّ ترويجه التصدّي للأعوان المكّلفين من النيابة العمومية بجلب شخص وتعنيفهم.

وأكد أن الوزارة تعتزم رفع قضيّة والقيام بالتتبعات القانونية اللازمة ضدّ من يدعي تعرض المحامي الموقوف للتعذيب داعيا إلى “عدم الانسياق وراء أطراف معيّنة تعمل على تشويه العمل الأمني وترويج مغالطات بخصوص عمل الوحدات الأمنية” .

وكان مجلس الهيئة الوطنية للمحامين قد أفاد في وقت سابق من اليوم الخميس بأن ما تعرض له زقروبة بمركز الاحتفاظ يعد جريمة تعذيب تستوجب التتبع والمؤاخذة الجزائية معلنا عن اضراب وطني اليوم وداعيا عموم المحامين الى مواصلة مقاطعة الحضور لدى باحث البداية الى غاية يوم 21 ماي الجاري.

وحمّل مجلس الهيئة في بيان صادر عنه نشرته الهيئة اليوم على صفحتها بموقع فايسبوك” اعوان وزارة الداخلية الذين تولوا الاعتداء على زقروبة بمركز الاحتفاظ كامل المسؤولية بخصوص ما تعرض له من اعتداءات وتعذيب” مؤكدا انه تم توثيقها لدى قاضي التحقيق.

واشار المجلس الى انه اتضح بعد احالة المحامي يوم امس على قاضي التحقيق حمله اثار عنف مادي باجزاء مختلفة من جسده قال ان قاضي التحقيق المتعهد عاينها وان ذلك يؤكد تعرضه للتعذيب اثناء فترة الايقاف بمركز الاحتفاظ مبينا ان ذلك ما استوجب طلب اقرار عرضه على الطبيب الشرعي.

يذكر انه تم ايقاف المحامي مهدي زقروبة مساء يوم الاثنين الماضي بدار المحامي بتونس بعد اتهامه بالاعتداء بالعنف على عوني امن حسب ما اكد محمد زيتونة الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING