الشارع المغاربي – الذكرى الاولى لفاجعة جرجيس: 20 منظمة تتّهم أجهزة الدولة بالتقاعس وبالتورط في الدعايات المضللة وتطالب بكشف مصير المفقودين

الذكرى الاولى لفاجعة جرجيس: 20 منظمة تتّهم أجهزة الدولة بالتقاعس وبالتورط في الدعايات المضللة وتطالب بكشف مصير المفقودين

قسم الأخبار

21 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: نددت 20 منظمة وجمعية اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023 بمناسبة الذكرى الاولى لفاجعة جرجيس بسياسات الدولة وأجهزتها متهمة اياها بالتقاعس في أداء واجباتها وبتورطها في الدعايات المضللة وعدم تقديم إجابات شافية لأهالي الضحايا والمفقودين داعية اياها الى مصارحة الراي العام حول مصداقية المعلومات التي تم تقديمها حول المركب وما حصل له في البحر.

وطالبت المنظمات والجمعيات في بيان مشترك صادر عنها تحت عنوان “في الذكرى الاولى لفاجعة جرجيس: الحقيقية لعائلات المفقودين. والمحاسبة لكل المتورطين” بكشف الحقيقة كاملة لما وقع للمركب وما تبعها من عمليات دفن لم تًحترم فيها التراتيب القانونية.

ودعت للاستجابة لمطالب عائلات الضحايا وأهالي جرجيس بما يمكن من كشف الحقيقة ومن معرفة مصير المفقودين في أسرع وقت منبهة من خطورة تواصل سياسات الافلات من العقاب لكل المتورطين في ما رافق هذه المأساة من تجاوزات داعية الى عدم التطبيع مع الموت في البحر.

وجددت اكبارها لنضالات اهالي جرجيس وبحارتها من اجل كشف الحقيقة ومساندتهم أهالي الضحايا رغم قمع تحركاتهم ومحاولات تجريم تضامنهم.

واعربت المنظمات والجمعيات الموقعة على البيان عن مساندتها كل عائلات المفقودين من جميع الجنسيات وعن تضامنها مع كافة ضحايا سياسات الهجرة غير الإنسانية.

وذكرت بان اهالي جرجيس يحيون الذكرى الأولى للفاجعة البحرية التي جدت يوم 21 سبتمبر والتي خلفت 7 ضحايا و10 مفقودين وبانه “انجر عن التعاطي السلبي للدولة وأجهزتها منذ بداية الازمة وتعتيمها عن المعلومات احتقان اجتماعي واجهته الأجهزة الأمنية بالقمع واضطر الأهالي للتعويل على امكاناتهم الذاتية للبحث عن المفقودين ومعرفة مصيرهم”.

كما ذكرت بان عمليات الدفن السريع لجثث الضحايا دون احترام التراتيب الواجبة اثناء هذه الازمات ساهمت في مزيد معاناة العائلات واحساسهم بمحاولة الدولة التعتيم على ملابسات الحادثة واقفال الملف في أسرع وقت ممكن.

ولفتت الى ان “عائلات عديدة لازالت الى اليوم تنتظر معرفة مصير أبنائها في غياب جدية الدولة في كشف كافة ملابسات الفاجعة”.

وفي ما يلي قائمة المنظمات والجمعيات الموقعة على البيان:

1- المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية

2- الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان

3- الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

4- النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين

5-محامون بلا حدود

6- جمعية نشاز

7- منظمة البوصلة

8-دمج الجمعية التونسية للعدالة و المساواة

9-اللجنة من اجل احترام الحريات وحقوق الانسان بتونس

10- فيدرالية التونسيين للمواطنة بين الضفتين

11. الجمعية التونسية من أجل الحقوق والحريات

12- لجنة اليقظة من أجل الديمقراطية في تونس ببلجيكا

13- جمعية جسور المواطنة

14-الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام

15- المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب

16. الجمعية التونسية للدفاع عن الحريات الفردية

17- جمعية تفعيل الحق في الاختلاف

18- أصوات نساء

19-الجمعية النسائية تانيت

20- جمعية مواطنة و حريات


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING