الشارع المغاربي – لسعد اليعقوبي: الاستشارة الوطنية حول التعليم لن تأتي بالجديد والوزارة لم تفعّل اتفاقية انتداب ألف أستاذ نائب

لسعد اليعقوبي: الاستشارة الوطنية حول التعليم لن تأتي بالجديد والوزارة لم تفعّل اتفاقية انتداب ألف أستاذ نائب

قسم الأخبار

21 سبتمبر، 2023

الشارع المغاربي: اكد لسعد اليعقوبي الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي اليوم الخميس 21 سبتمبر 2023 ان الاستشارة الوطنية حول اصلاح التعليم لن تأتي بالجديد مشيرا الى انها تتنافى مع ما وصفه بالعمل والجهد الكبير الذي بذل منذ 2015 إلى جانب عدم توفير امكانات مادية كبيرة وعدم ادماج المدرسين والفاعلين التربويين ضمن مشاريع الاصلاح.

ونقلت اذاعة “الجوهرة اف ام” عن اليعقوبي تشديده على أنّ الإصلاح الذي لا ترافقه خطة حكومية لتمويل مجهود إصلاح التعليم سيلقى نفس مصير المحاولات السابقة”.

وافاد بان “التقاعد المبكر للمدرسين عمّق النقص الحاصل في إطار التدريس وزاد الأزمة استفحالا، فضلا عن عديد الاشكاليات الاخرى من بينها التقليص في ميزانيات المؤسسات التربوية العمومية ومضاعفة كلفة التعليم”.
وبخصوص جديد السنة المدرسية قال اليعقوبي “لا جديد يُذكر بالنسبة للعودة المدرسية الحالية سوى هدوئها خلافا لسابقاتها وان الواقع لم يتغير كثيرا وسيزداد الوضع سوءا ما لم تضع الدولة برامج ومخططات للبحث عن مصادر تمويل لاصلاح التعليم وانقاذ المدرسة العمومية”.
واضاف”العودة المدرسية الحالية لم تشذ عن سابقاتها والنقائص هي نفسها، خاصّة النقص في إطار التدريس” متابعا “رغم مطالبة الحكومة بتفعيل الاتفاقية بانتداب الألف نائب ضمن دفعة الـ 4 الاف نائب مثلما تنص عليه الاتفاقية لم تتجاوب الوزارة ولم تفعّلها”.


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING