الشارع المغاربي – الرابطة: نساند المحامين في اضرابهم ولا عدالة دون محاماة حرّة ومستقلّة

الرابطة: نساند المحامين في اضرابهم ولا عدالة دون محاماة حرّة ومستقلّة

قسم الأخبار

2 مايو، 2024

الشارع المغاربي: أكدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان اليوم الخميس 2 ماي 2024 أن لا عدالة دون محاماة حرة ومستقلة تلعب دورها كاملا في الذود عن الحقوق والحريات وفي ضمان وتكريس المحاكمة العادلة.

وعبّرت الرابطة في رسالة مساندة لاضراب المحامين بمحاكم تونس الكبرى احتجاجا على التضييقات التي قال الفرع الجهوي للمحامين بتونس ان لسان الدفاع يتعرض لها خلال المرافعة عن الحقوق والحريات عن تضامنها مع كل المحامين الذين تعرضوا للتتبعات أو للتضييقات على خلفية قيامهم بدورهم وأداء رسالتهم.

وذكرت بما نبهت إليه سابقا من ان “استهداف المحاماة يمثل جزءا من مظاهر الانحرافات التسلطية ومن مساعي تصفية المكاسب الديمقراطية والحقوقية ببلادنا”.

وأعربت الرابطة عن استعدادها لتوحيد الجهود مع هياكل المحاماة ومع كل القوى المعنية في الدفاع عن الحقوق والحريات مشيرة الى مساندة الفرع الجهوي للمحامين بتونس وكافة هياكل المحاماة في دفاعها عن حق المحامين الطبيعي في الدفاع عن الحقوق والحريات.

وكان العروسي زقير رئيس الفرع الجهوي للمحامين قد أكد في وقت سابق من اليوم ان الوقفة الاحتجاجية واضراب المحامين اليوم في محاكم تونس الكبرى ياتي على خلفية تردي ظروف العمل بالمحاكم وعلى التضييقات التي يتعرض لها المحامي في ممارسة مهامه مشيرا الى التضييقات التي اصبح يتعرض لها المحامين في الحصول على بطاقات الزيارة للسجن في ملف زملائهم الموقوفين.

وقال زقير في مداخلة على اذاعة “اكسبراس اف ام”: ”مجلس الفرع كان قد اتخذ قرار الاضراب على اساس العديد من التضييقات التي يتعرض لها المحامي في ممارسة عمله اليومي وهذا لم يعد بالامكان السكوت عليه …ظروف العمل في محاكم تونس الكبرى ومرفق العدالة لم تعد تسير بطريقة سلسلة وهناك صعوبات في التعاطي مع الكتابة وتأخير كبير في العديد من الخدمات التي يطلبها المحامي… وهناك نقطة ثانية تتعلق بملف الزملاء الموقوفين وهي ان بطاقات الزيارة كانت تسلم بطريقة عادية لكن اصبحت هناك تضييقات كبيرة وطيلة 14 شهرا من الايقاف لم يكن هناك اشكال في الحصول على بطاقات الزيارة لكننا فوجئنا بوجود قرار في التضييق على تقديم بطاقات الزيارة فمن حق كل متهم ان يتفاعل مع حريفه ويتدارس معه الملف وما لاحظناه انه اصبحت هناك تضييقات واصبح يتعين على المحامي تقديم ملف وينتظر الاجابة عليه من الغد ولا تسلم بطاقة الزيارة الا لمحام واحد عن كل متهم ويتم منع بقية المحامين من الحصول عليها .. “


اقرأ أيضا

الشارع المغاربي


اشترك في نشرتنا الإخبارية



© 2020 الشارع المغاربي. كل الحقوق محفوظة. بدعم من B&B ADVERTISING